أخبار العالم

أوكرنيا.. تشاؤم أوروبي وهجوم روسي نادر على كييف

استبعد مسؤول أوروبي دخول موسكو في مفاوضات قبل الانتصار في الحرب بأوكرانيا، بينما شنت روسيا هجوماً صاروخياً نادراً خلال النهار على كييف.

وقال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي الإثنين إنه يعتقد أن روسيا لن تكون مستعدة للدخول في مفاوضات إلا إذا انتصرت في الحرب بأوكرانيا، مضيفاً أنه “غير متفائل” بشأن ما يمكن أن يحدث في الصراع هذا الصيف.
وتابع بوريل في فعالية في برشلونة “أرى أن لدى روسيا نية قاطعة لكسب الحرب… روسيا لن تدخل في مفاوضات ما لم تربح الحرب”.

على الأرض، أطلقت روسيا وابلاً من الصواريخ على كييف الإثنين، مما تسبّب في حالة من الذعر بين السكان الذين حاولوا الاحتماء من هذا الهجوم النادر الذي تمّ شنه في وضح النهار، وبعد ليلة من الضربات على أوكرانيا.
وفي تصريح نادر أيضاً، اعترفت السلطات الأوكرانية بأنّ موقعاً عسكرياً في غرب البلاد تعرّض للقصف خلال الهجوم الليلي.
من جهته، ندّد رئيس الوزراء دنيس شميغال بهذا الهجوم “السادس عشر” على كييف منذ بداية الشهر. وقال إنّ “روسيا تعمد إلى ترويع السكان المدنيين”.
وأظهر مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي عشرات الطلاب يركضون وهم يصرخون من الخوف في أحد أحياء كييف التاريخية، وذلك عند سماع الانفجارات الناجمة عن اعتراض صواريخ.

وتحدث رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو عن انفجارات “في أحياء في وسط” المدينة، فيما أكدت الإدارة العسكرية في كييف “تفعيل أنظمة الدفاع الجوي”.
في الجانب الروسي، أفاد حاكم منطقة بيلغورود الحدودية فياتشيسلاف غلادكوف بمقتل مدني في قصف أوكراني استهدف قرية غرافوفكا.
كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير مخازن ومستودعات أسلحة وأهداف محددة بمطارات في أوكرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية.
كانت أوكرانيا قد تعرّضت لهجوم جوي ضخم شنّته روسيا ليل الأحد الإثنين، غداة محاولة غير مسبوقة لتنفيذ ضربات بطائرات من دون طيار على كييف.
وقال القائد العام للجيش الأوكراني فاليري زالوجني الإثنين إن “ما يصل إلى 40 صاروخ كروز” أطلقت من طائرات فوق بحر قزوين و”من نحو 35 طائرة من دون طيار” من الشمال والجنوب.
في العاصمة كييف تمّ تدمير “أكثر من 40 هدفاً جوياً” خلال الليل، حسبما أفادت الإدارة العسكرية للمدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى