منوعات

إذا كنت تعاني من الأرق..هذه الوصفات سوف تساعدك على النوم

إن كنت تجد صعوبة في الحصول على نوم كاف ومريح، فلا تقلق فأنت لست وحدك. فالعديدون يعانون من المشكلة نفسها. فإن كنت ترغب بعلاج غير دوائي لمساعدتك على النوم، فعليك بقراءة هذه السطور. فسنتحدث عن أعشاب ومواد أخرى غير دوائية تساعدك على الاسترخاء والنوم، لكن ما يزال عليك استشارة الطبيب قبل استخدامها، خصوصا إن كنت تستخدم أدوية أخرى لحالات مرضية مختلفة، فهذه الوصفات قد تؤثر على أدويتك وعلى كيفية عملها. وهذا بحسب موقع “WebMD” الذي قدم الوصفات الآتية:

  • هرمون الميلاتونين: يقوم هذا الهرمون بإخبار الجسم أن ينام أو يستيقظ. وتشير بعض الأبحاث إلى أن مكملات هرمون الميلاتونين تعالج المشاكل المتعلقة بالنوم، منها صعوبة الاستغراق بالنوم والاستمرار فيه. وغالبا ما يعد الميلاتونين آمنا إن أخذه البالغون الأصحاء لمدة أسابيع أو أشهر قليلة. وتتضمن الآثار الجانبية لهذا الهرمون الصداع والدوار والغثيان. وينصح بأخذه قبل موعد النوم بساعتين.
  • الخزامى (اللافندر): حاول استنشاق رائحة زهرة الخزامى البنفسجية قبل موعد نومك، فرائحتها تبطئ ضربات القلب وتخفض ضغط الدم وتقلل من درجة حرارة الجسم، مما يجعلك مستعدا للخلود إلى النوم. وقد وجدت إحدى الدراسات أن من ناموا في غرفة مفعمة برائحة هذه الزهرة تمتعوا بنوم أكثر راحة ممن ناموا من دونها. ولتجربة ذلك، انثر بضع قطرات منه على غطاء وسادتك.
  • الغلايسين: يؤثر هذا الحمض الأميني الدقيق بشكل كبير على نومك، فهو قد يرفع مستويات السيروتونين، وهو مادة كيميائية دماغية تؤثر على النعاس ومعروفة بكون نقصها يسبب الاكتئاب. كما أن الغلايسين يساعد على خفض درجات حرارة الجسم، مما يساعد على النوم. وتعد مكملاته آمنة، وينصح بأخذها قبل النوم.
  • البابونج: يستمتع العديدون بشرب مشروب البابونج، وذلك لأسباب منطقية، فهذه النبتة تمتلك خصائص مهدئة نظرا لاحتوائها على مضاد الأكسدة الذي يحمل اسم الإبيجينين. يعمل البابونج على مستقبلات خاصة بخلايا دماغية معينة تساعد على الاسترخاء والخلود إلى النوم. ويعد البابونج آمنا، لكنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية. قم بشرب كوب من مشروبه قبل النوم.
  • المغنيسيوم: يؤدي انخفاض مستويات المغنيسيوم في الجسم إلى صعوبة الخلود إلى النوم، وقد وجدت الدراسات أن مكملاته تساعد على الشعور بالنعاس لدى كبار السن ومصابي متلازمة الساق المتململة. يمكن الحصول على المغنيسيوم من خلال الغذاء، من ذلك المكسرات والخضراوات ذوات الأوراق الداكنة. تحتاج المرأة إلى 310-320 ميلليغراما من المغنيسيوم يوميا، بينما يحتاج الرجل إلى 400-420 ميلليغراما. تحدث مع طبيبك حول إمكانية أخذه كمكمل مع الوضع بعين الاعتبار بأن زيادته في الجسم تسبب العديد من المضاعفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى