رياضة

«إضاءات من اليورو» 100 هدف حتى الآن.. ألمانيا تكرم شباك ضيوفها والبرتغال تزيح إسبانيا من عرشها المفضل

تتأهب منتخبات القارة العجوز لمرحلة الحسم من بطولة كأس الأمم الأوروبية “يورو 2024” المقامة حاليًا في ألمانيا، حيث باتت أمام الدور ربع النهائي من المسابقة القارية.

ربعُ نهائي سيشهد الكثير من القمم وستكوم شرارة انطلاقته بقمة ملتهبة أشبه بنهائي مبكر سيجمع إسبانيا ضد ألمانيا مساء الجمعة.

وفي حصاد اليورو إلى هذه اللحظة، نجحت بطولة كأس الأمم الأوروبية “يورو 2024” في تسجيل الهدف رقم 100 مع ختام منافسات دور الستة عشر بمعدلٍ تهديفي بلغ 2.28 هدفأ في المباراة الواحدة، وهدفٌ كل 40 دقيقة.

ونشرت شبكة “أوبتا” المختصة بالإحصائيات توزيع هذه المئوية حيث سيطرت البدايات عليها، فالأهداف المبكرة كان لها نصيب الأسد برصيد 34 هدفًا بواقع 14 هدفًا في الربع ساعة الأولى و20 في الثانية، بينما وصلت الأهداف القاتلة ما بعد الدقيقة 90 إلى 12 هدفًا حتى الآن.

ويتصدر منتخب ألمانيا، صاحب الأرض والجمهور، قائمة المنتخبات الأكثر تهديفًا في بطولة كأس الأمم الأوروبية بواقع 10 أهداف بفارق هدف واحد عن إسبانيا منافس الجولة القادمة، و3 عن هولندا صاحب المركز الثالث.

واحتل اللاعب الجورجي ميكاوتدزي صدارة قائمة الهدافين في البطولة برصيد 3 أهداف بالتساوي مع الثلاثي جمال موسيالا نجم منتخب ألمانيا، الهولندي كودي جاكبو، وإيفان سكرانز مهاجم سلوفينيا.

وشهدت البطولة تسجيل أرقامٍ قياسية فيما يتعلق بلغة الأهداف، فقبل انطلاق النسخة الحالية من يورو 2024، سجل دميتري كيريشنكو لاعب منتخب روسيا الهدف الأسرع في البطولة في شباك اليونان في 01:05 من زمن المباراة، وذلك في دور المجموعات بيورو 2004.

لكنّ النسخة الحالية فرضت نفسها على سجل تاريخ المسابقة، حيث شهدت تسجيل الهدف الأسرع في تاريخ البطولة، وذلك عن طريق نديم بايرامي الذي سجل لمنتخب ألبانيا في شباك إيطاليا وذلك في 00:23 فقط.

كما أتمّت النسخة فرض نفسها بتسجيل مديح ديميرال لمنتخب تركيا في شباك النمسا في 00:57 ليصبح ثاني أسرع هدف في تاريخ البطولة.

هدف ديميرال حقق رقمًا قياسيًا جديدًا كذلك بكونه الأسرع خلال الأدوار الإقصائية في تاريخ المسابقة.

وفي لغة الاستحواذ على الكرة، لم تعد إسبانيا مدرسة الاستحواذ في المقدمة، فنجح منتخب البرتغال في تصدر الفرق الأكثر استحواذًا في المباريات بواقع 65.2% في المباريات التي خاضها متفوقًا على الماكينات الألمانية التي حلت وصيفًا بواقع 62%.

ومن المقرر أن تقام مباراة إسبانيا ضد ألمانيا في السابعة مساء الجمعة المقبل بتوقيت مكة المكرمة، على ملعب “إم اتش بي أرينا” في أولى مباريات الجولة القادمة من يورو 2024 قبل أن تشهد الأمسية ذاتها ثاني المباريات في ربع النهائي بين فرنسا والبرتغال عند الساعة العاشرة مساءً.

زر الذهاب إلى الأعلى