أخبار العالم

إعادة انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية في إيران

انطلقت، الجمعة، الجولة الثانية من انتخابات الدورة الثانية عشرة لمجلس الشورى الإسلامي الإيراني، حسبما ذكرته وكالة مهر الإيرانية للأنباء.

وأجريت الجولة الأولى من الانتخابات في أول مارس (آذار) الماضي، حيث تمكن 245 مرشحاً من دخول المجلس، وتحدد الجولة الثانية مصير المقاعد الـ45 المتبقية، في 22 دائرة انتخابية تشمل العاصمة طهران.

وشارك 41% فقط من الناخبين الذين لهم حق التصويت في انتخابات الجولة الأولى مقارنة بـ42% في عام 2020 وبلغت نسبة المشاركة في العاصمة طهران نحو 24% فقط.

يشار إلى أن عدد الناخبين الإيرانيين الذين لهم حق الانتخاب يبلغ 61 مليوناً و 172 ألفاً.

وعشية المرحلة الثانية من انتخابات البرلمان الإيراني، نشرت وسائل إعلام إيرانية تسجيلاً صوتياً للقاء الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي، مع الإصلاحيين قبل الانتخابات في مارس (آذار) الماضي، قال فيه: “حتى الآن ونحن نتوسل لهم أن يمنحونا 3 مقاعد ويغيروا سلوكهم، لقد رأينا أنه لا جدوى من ذلك”.

وهذا الملف الصوتي، المتعلق بلقاء خاتمي مع الإصلاحيين، قبل الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية مطلع مارس (آذار)، نُشر في وسائل الإعلام يوم الخميس 9 مايو (أيار).

ويقول خاتمي في هذا الملف الصوتي: “حتى الآن كنا نستجدي ونتوسل إليكم حتى تمنحونا 3 مقاعد في البرلمان، وكنا نتوسل إليكم أن تغيروا سلوككم قليلاً، وقد رأينا أنه لا فائدة من ذلك”.

ولم يشارك الرئيس الإيراني الأسبق في الانتخابات للمرة الأولى، وفي 1 مارس (آذار)، لم يظهر للإدلاء بصوته في صناديق الاقتراع في انتخابات مجلس خبراء القيادة والبرلمان الإيراني.

وكثيراً ما دعا خاتمي في فترات سابقة إلى المشاركة في الانتخابات.

وفي عام 2012، عندما قاطع الكثير من الإيرانيين انتخابات الدورة التاسعة للبرلمان الإيراني، شارك خاتمي في هذه الانتخابات بالإدلاء بصوته في مركز اقتراع بمدينة دماوند.

زر الذهاب إلى الأعلى