أخبار العالم

إعادة فتح المطاعم في قطاع غزة

أعلنت حركة حماس، اليوم الإثنين، أنها سمحت بدءاً من اليوم بفتح المطاعم والمقاهي في قطاع غزة، وفق إجراءات احترازية تفاديا لتفشي فيروس كورونا، وذلك بعد نحو شهر ونصف شهر من الإغلاق.

وقالت وزارة الاقتصاد التي تديرها حماس إنها “قررت السماح للمطاعم والمقاهي في القطاع بإعادة فتح أبوابها بدءاً من اليوم لاستقبال زبائنها وتقرر اعتماد وتعميم الإجراءات والضوابط الوقائية اللازمة الخاصة بالمطاعم، وذلك لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد”.

وأوضحت الوزارة أنها ستراقب “إجراءات التباعد الإجتماعي وستتخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، ومنها إغلاق المطاعم والأماكن المخالفة”.

إجراءات مشددة

ومنذ منتصف شهر مارس فرضت حكومة حماس إجراءات مشددة تفادياً لتفشي فيروس كورونا، شملت إغلاق المدارس والجامعات والمساجد والمقاهي والمطاعم والأسواق الشعبية وقاعات المناسبات، كما منعت التجمعات.

وسجلت الأراضي الفلسطينية 325 إصابة بالفيروس في الضفة الغربية ووفاة حالتين، إضافة إلى إصابة 17 شخصاً في قطاع غزة.

من جهته، قال رئيس هيئة المطاعم والخدمات السياحية في غزة، صلاح أبو حصيرة، إن قرار الوزارة “جاء بعد مناشدة من الهيئة لفتح المطاعم، حيث بلغت خسائر قطاع السياحة نحو 10 ملايين دولار بسبب القيود المفروضة لمكافحة الوباء”، وأضاف “نتوقع عودة نحو ألفين وخمسمئة عامل الى أشغالهم بالمطاعم والمقاهي نتيجة القرار”.

ويشمل القطاع “600 منشأة سياحية ،مثل المطاعم والفنادق والمقاهي وقاعات المناسبات، تشغل 12 ألف عامل” بحسب أبو حصيرة.

ويعاني قطاع غزة الفقير والذي تحاصره إسرائيل منذ ثلاثة عشر عاما من وضع اقتصادي شبه منهار، ويواجه أزمات انسانية متفاقمة، وفق خبراء اقتصاديين.

وطالبت غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة قبل ايام في بيان “بوضع سيناريو لتخفيف الإجراءات والبدء بعودة الحياة لطبيعتها تدريجاً”، مشيرة إلى أن “الوضع الصحي تحت السيطرة”.

وقال مديرها ماهر تيسر الطباع ان “القطاعات التجارية المختلفة شهدت تراجعا ملحوظا حيث انخفضت قدرتها الإنتاجية بنسبة تراوح بين 60% إلى 70% وذلك بسبب إنعدام القدرة الشرائية وتوجه المواطنين إلى قطاعات المواد الغذائية ومواد التنظيف”.

وأوضح الطباع “ان هناك ارتفاعا في معدلات البطالة التي تتجاوز 50% وبلغ عدد العاطلين عن العمل أكثر من ربع مليون، وبحسب البنك الدولي فإن معدلات البطالة تعتبر الأعلى عالمياً”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى