أخبار العالمهاشتاقات بلس

إيران تؤكد التزام الحوثيين بالأمن البحري وتدعو لوقف دعم إسرائيل

أكدت إيران، مساء الجمعة، التزام جماعة الحوثي حليفتها باليمن، بالأمن البحري في منطقة البحر الأحمر، داعية واشنطن إلى وقف دعمها لإسرائيل.

جاء ذلك في تغريدة لوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، عبر حسابه بمنصة إكس، عقب ساعات على غارات أمريكية بريطانية استهدفت مواقع للحوثيين في اليمن، ردا على هجمات الجماعة في البحر الأحمر.

وقال عبد اللهيان، في التغريدة ذاتها، إن “تحرك اليمن، في دعم غزة، ومواجهة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني أمر يستحق الثناء”.

وشدد على أن “الحوثيين ملتزمون تماما بالأمن البحري وسلامة الملاحة”.

وأضاف أنه “بدلاً من شن هجوم عسكري على اليمن، يجب على البيت الأبيض أن يوقف فوراً جميع أشكال التعاون العسكري والأمني ​​مع الكيان الصهيوني ضد سكان غزة والضفة الغربية حتى يعود الأمن إلى المنطقة بأكملها”.

و”تضامنا مع قطاع غزة” الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي لحرب إسرائيلية بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

والجمعة، أفاد البيت الأبيض في بيان مشترك لـ 10 دول، بأنه “ردا على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

يذكر أن البيان المشترك الذي نشره البيت الأبيض بشأن الغارات صدر باسم حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية.

فيما أعلن المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع، في بيان متلفز، أن 5 من مسلحي الجماعة قتلوا إثر 73 غارة شنتها القوات الأمريكية البريطانية على 5 محافظات في اليمن.

وتستحوذ التجارة البحرية على 70 بالمئة من واردات إسرائيل، ويمر 98 بالمئة من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط، وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بـ34.6 بالمئة في اقتصاد إسرائيل، بحسب وزارة ماليتها.

زر الذهاب إلى الأعلى