رياضة

إيران تحتفي بـ “الممرض” فروغي بعد ذهبية الرماية في أولمبياد طوكيو

احتفت إيران، الأحد، بجواد فروغي، الممرض العامل في أحد المستشفيات التي يديرها الحرس الثوري للجمهورية الإسلامية، غداة فوزه بذهبية مسدس الهواء المضغوط 10 م في دورة طوكيو 2020، مانحاً بلاده ميدالية أولمبية «تاريخية» في هذه المسابقة.

وحقق فروغي (41 عاماً) في مشاركته الأولى، رقماً أولمبياً مع 244.8 نقطة، متقدماً على الصربي دامير ميكيتش (237.9) والصيني وي بانغ (217.6).

وكتبت صحيفة «إيران» الحكومية، إن «فروغي كتب التاريخ برمية من ذهب»، مشيرة إلى أنها المرة الأولى تحرز فيها الجمهورية الإسلامية ميدالية في هذه المسابقة خلال الألعاب الأولمبية.

ونشرت صحيفة «جوان» المحسوبة على المحافظين المتشددين، صورة فروغي وهو يؤدي التحية العسكرية خلال عزف النشيد الوطني بعد تقليده ميداليته.

وأشادت بـ«ميدالية غير منتظرة ولم يتوقعها الكثيرون، لممرض من الحرس (الثوري) هو في الوقت ذاته مدافع عن الصحة، ومدافع (عن) حرم».

وتستخدم عبارة «مدافع حرم» في الجمهورية الإسلامية، للإشارة إلى الذين أدوا مهام لصالحها في سورية والعراق.

وفي مطلع مايو الماضي، تحدث فروغي في حوار مع قناة «سلامت» الصحية التابعة للقنوات الرسمية الإيرانية، عن تطوعه للعمل في «مستشفيات ميدانية» أقيمت في مناطق نزاع في سورية، خصوصاً خان طومان وتدمر.

ووفق وسائل إعلام محلية، سبق لفروغي أن أصيب بفيروس كورونا في أغسطس 2020، وساهم خلال عمله ممرضاً في الجهود التي يبذلها القطاع الصحي لمواجهة كوفيد-19 في إيران، أكثر دول الشرق الأوسط تأثراً بالجائحة.

وبعيد فوزه السبت، بث التلفزيون الرسمي تقريراً مباشراً من مستشفى بقية الله الذي يديره الحرس الثوري في طهران. وعبّر زملاء لفروغي عن فرحتهم بـ«فوز أول ممرض» إيراني يشارك في الألعاب.

كما تلقى فروغي تهنئة القائد العام للحرس الثوري اللواء حسين سلامي الذي أبدى «افتخاره» السبت بما حقق الرامي الإيراني، وفق بيان أورده الموقع الالكتروني للحرس «سباه نيوز».

وأجرى الرئيس المنتخب إبراهيم رئيسي الذي يتولى منصبه رسمياً مطلع أغسطس، اتصالاً بفروغي أمس لتهنئته على ميداليته الذهبية، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية «إرنا».

وكان فروغي أشار في تصريحات سابقة لوسائل إعلام محلية، أنه بدأ مسيرته الاحترافية في العام 2017. وهو أصبح السبت أكبر رياضي إيراني ينال ميدالية في دورة ألعاب أولمبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى