أخبار العالم

إيران تكشف نتائج زيارة عبد اللهيان إلى السعودية

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إن بلاده أجرت مباحثات جيدة لإعادة تفعيل الاتفاقيات الموقعة مع السعودية، وذلك خلال الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الإيراني أمير حسين عبداللهيان إلى الرياض، مشيراً إلى الاتفاق على تفعيل اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين الجانبين في أسرع وقت ممكن.

وأضاف كنعاني في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، الإثنين، أن “زيارة عبداللهيان للرياض جاءت بدعوة رسمية من وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، وتمت خلالها مناقشة القضايا التجارية، وإعادة تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، والقضايا الجمركية والتهرب الضريبي”.

وتابع: “تقرر تفعيل اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين الجانبين في أسرع وقت ممكن، ونأمل أن نشهد تقدم في هذا العمل مع تحركات الجانبين”، وفقاً لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا).
وتابع بالقول “تم خلال الزيارة مناقشة القضايا السياسية والاقتصادية والتجارية المهمة، وموضوع تشكيل منتدى حوار للتعاون الإقليمي”، لافتاً إلى أن هذه الفكرة تم اقتراحها أثناء زيارة وزير الخارجية الإيراني لدول الخليج العربي، وتم طرحها مرة أخرى خلال زيارة عبداللهيان الأخيرة للسعودية.
واستطرد بالقول: “إن الجانب الإيراني أبلغ السعودية بأهداف هذه الفكرة، وأعرب الجانب السعودي عن اهتمامه بالموضوع ودراسته”.
وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية: “نسير على طريق الحوار وتبادل الآراء في ظل الأجواء الإيجابية التي تشهدها المنطقة، ويمكن للخطوات التالية أن توفر الأرضية لإجراء مثل هذه المحادثات، التي يمكن أن تؤدي إلى ضمان المصالح المشتركة لجميع أطراف شمال وجنوب الخليج العربي”.

وقال إن “الجانب السعودي أكد مرة أخرى على دعوة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، لزيارة الرياض، وهناك إجماع على أن الاستعدادات اللازمة لهذه الزيارة ستتم في الوقت المناسب”.
وفي سياق متصل، أشار كنعاني إلى أن إيفاد السفير الإيراني إلى الرياض سيتم خلال الأيام المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى