أخبار العالم

إيران: عملية تحويل الأموال المجمدة في كوريا وتبادل السجناء ربما تصل لشهرين

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن عملية تحويل الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية، بسبب العقوبات المفروضة على طهران، وكذلك إجراءات الإفراج عن السجناء، قد تصل إلى شهرين على الأكثر.

وأضاف كنعاني أنه لا توجد خطط لإجراء محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة، بما يشمل تلك التي تتم على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وسيتم السماح لخمسة أشخاص يحملون الجنسية الأمريكية بمغادرة إيران في إطار تبادل للسجناء.. وفي المقابل، تطالب إيران بالإفراج عن نحو 6 مليارات دولا من الأرصدة المجمدة في كوريا الجنوبية بموجب العقوبات الدولية، كما سيتم أيضا إطلاق سراح إيرانيين معتقلين في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

وتوصلت طهران وواشنطن في وقت سابق من الشهر الجاري لاتفاق يشمل إطلاق سراح 5 مواطنين أمريكيين محتجزين في إيران، والإفراج عن أصول إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية قيمتها 6 مليارات دولار.

وذكرت وسائل إعلام كورية جنوبية، اليوم الإثنين، أن الأصول الإيرانية المجمدة في البلاد، جرى تحويلها إلى البنك المركزي السويسري الأسبوع الماضي لتبديلها بعملات أخرى وتحويلها إلى إيران.

وقالت إيران إن واشنطن ستفرج أيضاً عن بعض الإيرانيين من السجون الأمريكية.

وقال محامي أحد الأمريكيين المحتجزين إن إيران سمحت لأربعة مواطنين أمريكيين بالانتقال من سجن إيفين بطهران إلى الإقامة الجبرية، وكان أمريكي خامس قيد الإقامة الجبرية بالفعل.

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قال يوم، الأربعاء الماضي، إن بلاده تعتزم استثمار مليارات في الإنتاج المحلي في أعقاب الإفراج عن الأصول المجمدة، مشيراً إلى أن “الحكومة ستحاول استثمار كل هذه الأموال في تعزيز الإنتاج”، من دون أن تتضح بعد المجالات التي تعتزم إيران تعزيز الإنتاج فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى