أخبار العالم

إيران: نعارض الحرب في أوكرانيا ونؤيد الحل السياسي

مؤكدة أنها اقترحت حلاً سياسياً لإنهاء القتال المستمر منذ فبراير (شباط) 2022.. أبدت إيران على لسان وزير خارجيتها معارضتها للحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، اليوم الأحد، إن ايران تعارض الحرب في أوكرانيا وقد اقترحت حلاً سياسياً لحل هذه الأزمة وترى أن أي تسليح لأحد الأطراف في الحرب سيؤدي إلى تصعيد التوتر وتراجع الاستقرار في المنطقة.

وناقش عبداللهيان ونظيره الدنماركي لارس لوكه راسموسن، في اتصال هاتفي، آخر تطورات العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، بحسب وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الإيرانية “إرنا”.

ووصف عبداللهيان، في الاتصال الهاتفي، العلاقات التاريخية بين البلدين بأنها ثمينة لكلا البلدين، مشدداً على ضرورة إجراء مفاوضات منتظمة لتطوير العلاقات الثنائية.

وقال عبد اللهيان، بشأن موقف طهران من الحرب في أوكرانيا، إنها تعارض الحرب وقد اقترحت حلاً سياسياً لحل هذه الأزمة وترى أن أي تسليح لأحد الأطراف في الحرب سيصعد التوتر وسيؤدي الى تراجع الاستقرار في المنطقة.

كما وصف وزير الخارجية الدنماركي العلاقات بين البلدين بالتاريخية والمهمة.

ووصف راسموسن الحوارات مع إيران بأنها مهمة، مؤكداً استمرار المبادرات لتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

واتفق الطرفان على إنشاء آلية لتعزيز المشاورات السياسية والقنصلية بين البلدين.

وهذا التصريح ليس الأول الذي يصدر عن مسؤول إيراني، وقبله قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي جرى في 10 يونيو (حزيران) إن بلاده ترفض الحرب في أوكرانيا، وصرح بأن الدبلوماسية هي السبيل الأمثل لتسوية النزاعات.

ومن المعروف أن إيران زودت روسيا بأسلحة مختلفة منذ بدء الحرب، ومن أهم الأسلحة الإيرانية المنقولة إلى روسيا الطائرات المسيرة.

والثلاثاء الماضي، أعلن الجيش الأوكراني، أنه تم إسقاط أكثر من 30 طائرة مسيرة إيرانية الصنع في غارة جوية مكثفة شنتها روسيا ضد أوكرانيا، استهدفت كييف وعدة مدن أوكرانية في شرق وغرب البلاد.

الحرب الأوكرانية

زر الذهاب إلى الأعلى