رياضةهاشتاقات بلس

“إيفاب” يُعلن عن تغييرات جديدة في قوانين لعبة كرة القدم

أعلن مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم إجراء العديد من التغييرات على قوانين اللعبة خلال الفترة المقبلة، على أن يبدأ تطبيق تلك التعديلات بدءا من الإثنين.

وأشار مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إلى أن الدوريات المُستكملة من الموسم الماضي بسبب التوقف لانتشار فيروس كورونا، سيكون بإمكانها تطبيق تلك القواعد من الموسم المقبل.

وشملت التعديلات الجديدة على قوانين كرة القدم العديد من التغييرات، لا سيما في ما يتعلق بتقنية الفيديو، التي شابها الكثير من الجدل منذ تطبيقها في السنوات الأخيرة.

أبرز مشكلات تقنية الفيديو كانت في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث كان الحكام يتجاهلون خيار اللجوء إلى الشاشات الجانبية للملعب، ويكتفون فقط بالاستماع إلى توصيات “الفار”.

وأثارت تلك المشكلة العديد من الانتقادات، لا سيما من قبل مدربي الدوري الإنجليزي الممتاز، الذين اعتبروا أن الحكم لم يعد هو صاحب القرار النهائي.

مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم شدد في التعديل الأخير على أن الحكم هو صاحب القرار النهائي، وشدد على ضرورة اللجوء إلى الشاشات الجانبية في حالة وجود حاجة لذلك.

ومن بين الموضوعات التي كانت مثارا للجدل خلال الفترة الماضية لمسات اليد، بسبب عدم وجود نص واضح يفرق بينهما وبين الكتف.

التعديل الجديد اشتمل على تعريف جديد لليد، وهو أنها تشمل الجزء الذي يقع أسفل الإبط، فيما أكد أن الجزء الأعلى منه يعتبر من الكتف.

مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم أشار إلى أن لمسات اليد يتم احتسابها في حالة وحيدة، وهي أن تكون متعمدة فقط، باستثناء وحيد.

وأشار المجلس إلى أنه قد يتم احتساب لمسات اليد إذا كانت غير متعمدة، شريطة أن تؤدي إلى هدف أو انفراد مباشر، سواء كانت تلك اللمسة من يد اللاعب صاحب الهدف أو الفرصة المُحققة نفسه، أو من زميل له.

وفي حالة وجود مهاجم في موقف تسلل، ولمس مدافع الكرة بيده ليمنعها من الوصول إليه، فسيتم احتسابها لمسة يد على المدافع، حيث لن يتم احتسابها تسلل أو كلعبة جديدة.

ومن بين الأمور التي نص عليها التعديل ضربات الجزاء، حيث أكد على أنه يجب على حارس المرمى وضع قدم واحدة على الأقل على خط المرمى خلال ضربات الجزاء أو الترجيح.

وفي حالة تقدم الحارس عن الخط، ستتم إعادة الركلة إذا نجح في التصدي لها، أو في حالة تأثيره على المهاجم، أما في حالة دخولها هدفا أو عدم تصدي الحارس لها فلن تُعاد.

ونصت التعديلات على تحذير حارس المرمى في حالة تقدمه عن الخط، على أن يتم إنذاره في حالة تكرار الأمر.

التعديلات أكدت أيضا أن البطاقات التي يحصل عليها اللاعبون خلال ركلات الترجيح لا تكون مرتبطة بتلك التي يحصلون عليها خلال المباريات.

وفي حالة حصول اللاعب على بطاقة صفراء خلال المباراة، ثم بطاقة أخرى في ركلات الترجيح، فإن ذلك لن يعني تعرضه للطرد، وفقا لتلك التعديلات.

“إيفاب” أصدر تعديلات أخرى تتعلق بركلات المرمى، تنص على تعرض الحارس لبطاقة صفراء أو حمراء حال لمس الكرة مرتين.

كما منع مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم قيام حارس المرمى برفع الكرة لزميله ليعيدها إليه برأسه لينجح في الإمساك بها.

وأشار المجلس إلى أنه في هذه الحالة تتم إعادة الركلة، دون توقيع عقوبة على حارس المرمى أو اللاعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى