تكنولوجيا

ابتكار إبرة مجهرية لتوصيل الدواء للعين «ذاتيا»

طور فريق دولي من الباحثين نظامًا جديدًا يحتمل أن يكون الأفضل لتوصيل الأدوية للعين من دون مضاعفات، وذلك حسبما نشر موقع «ساينس إليرت» العلمي المتخصص.

ووفق الموقع، كان أداء التقنية الجديدة جيدًا في الاختبارات قبل السريرية.

وفي هذا الاطار، قال أحد الباحثين مدير معهد تيراساكي للابتكار الطبي الحيوي علي خادم حسيني «هذا التحسن الجديد في علاج توصيل الأدوية يمكن أن يتجنب المشاكل المرتبطة باستخدام الإبر لعلاج أمراض العيون الخطيرة».

والمصطلح العلمي لحقن العين هو «الحقن داخل الجسم الزجاجي»، حيث يتم وضع الدواء في الجسم الزجاجي (سائل يشبه الهلام يملأ مقلة العين). يتم استخدامه لعلاج عدد من الأمراض، بما في ذلك الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) ومرض العين السكري.

وفي الوقت الحالي، يكون العلاج عبارة عن حقن متعددة لعقار يسمى مضاد VEGF في مادة تشبه الهلام في العين.
ولذلك بدلاً من الاضطرار إلى الاعتماد على الحقن المتعددة الذي يشكل خطورة على العدوى عبر العلاجات، ابتكر الفريق إبرة مجهرية فائقة الرقة تبقى في العين وتتحلل في النهاية.

وتحتوي الإبرة الدقيقة على «سدادة» هيدروجيل لإغلاق الفتحة التي تم إنشاؤها وإطلاق الدواء المغلف تدريجيًا أثناء وجوده داخل منطقة العين.

وقام الفريق بحقن الإبر الدقيقة في عيون الخنازير المستأصلة. وقد أظهر هذا أن الفتحة أُغلقت بعد الحقن، وأن الدواء (في هذه الحالة صبغة إرجوانية) انتشر عبر العين كما هو متوقع. وبعدها ذهب الفريق إلى أبعد من ذلك؛ حيث قام بإدخال إبرة مجهرية في الخنازير الحية. ولم يجد الفريق أي تسرب أو التهاب في الموقع. وبعد سبعة أيام كان طرف الإبرة لا يزال مثبتًا بشكل آمن في مكانه.

وتشير البيانات إلى أن «الدواء النموذجي» من طرف إبرة مجهرية ذاتية التوصيل تم تفريقها بنجاح عبر الجسم الزجاجي وشبكية العين.

ومع هذه الأنواع من التجارب، هناك طريق طويل لنقطعه قبل أن يتم الحقن بإبرة ميكروية ذاتية التوصيل قابلة للتحلل البيولوجي لعلاج امراض العين. كما سيحتاج التصميم إلى دراسات أطول في النماذج الحيوانية لضمان السلامة، وفي النهاية سيخضع لتجارب سريرية لتأكيد ما إذا كان آمنًا أيضًا على البشر. لكن في الوقت الحالي، يعد هذا اكتشافًا مثيرًا، وقد يوفر حلاً أقل فظاعة إلى حد ما لمشكلة مروعة للغاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى