منوعات

استخدام المنشطات يمكن أن يؤدي للوفاة

الستيرويدات هي هرمونات من صنع الإنسان تُعطى لبعض المرضى الذين يعانون من بعض المشاكل. إلا انه زاد استخدامها مؤخرًا بسبب الإصابة بفيروس كورونا.

وتعد السترويدات عقاقير منقذة للحياة يصفها الأطباء لبعض من يعانون من الأمراض المزمنة، لكن الجرعات الزائدة يمكن أن تكون مهددة للحياة. فهناك نوعان من الستيرويدات «الكورتيكوستيرويدات (المستخدمة للعلاج الطبي)» و«الستيرويدات الابتنائية» لكمال الأجسام واكتساب العضلات. وان الاستخدام المفرط لكلا النوعين من المنشطات ضار بالناس، كما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص نقلا عن الدكتور هاري كيشان بوروغو الطبيب الاستشاري وأخصائي السكري بمستشفيات ياشودا بحيدر آباد.

ما هي الآثار الجانبية للستيرويدات؟
المنشطات هي أحد الأدوية المنقذة للحياة المستخدمة في بعض الحالات الطبية. والمنشطات تعطي راحة فورية ضد تفاقم الربو وبعض أشكال التهاب المفاصل. لكن كثيرا من الناس يستخدمونها بعد الفترة المحددة والتي يمكن أن تكون قاتلة بالنسبة لهم. إذ تحتوي أيضًا العديد من أشكال الأدوية على الستيرويدات.
ويرتبط استخدام الستيرويد ببعض الآثار الجانبية مثل تفاقم مرض السكري ومرض السكري الناجم عن الستيرويد وارتفاع ضغط الدم وضعف العظام (هشاشة العظام) ما يؤدي إلى كسور وضعف المناعة ويؤدي إلى القابلية للإصابة بالعدوى المختلفة.
ومن ثم لا بد من استخدام المنشطات بحكمة واستخدام الجرعة المناسبة والمدة المناسبة؛ كما هو محدد اعتمادا على الاستطبابات الطبية.

كيف تؤثر المنشطات على الجسم؟
يميل الأشخاص الذين يتناولون الستيرويدات طويلة المدى إلى زيادة الوزن والوجوه المستديرة وتورم مؤخرة العنق وترقق الأطراف. وعندما يكون لدى المريض هذه الميزات، يشتبه الأطباء بمتلازمة كوشينغ التي قد تكون ناجمة عن إنتاج الكورتيزول الزائد (أحد أشكال المنشطات) في أجسامنا في بعض الحالات الطبية أو استخدام الستيرويد الخارجي من قبل المريض.
في بعض الأحيان يضغط المرضى على الأطباء للحصول على راحة فورية ويصف بعض الأطباء المنشطات تحت الضغط. وبعض الناس يتعاطون المنشطات (نوع من الستيرويدات يسمى المنشطات) لغرض بناء الجسم. ومع وضع هذه الحقائق في الاعتبار، من المهم استخدام المنشطات فقط عند الإشارة إلى حالة طبية بالجرعة المناسبة والمدة المناسبة.

الآثار الجانبية للإفراط في استخدام المنشطات
يقال إن الستيرويدات الابتنائية تعزز اكتساب العضلات وتساعد في كمال الأجسام. بعض الناس يأخذون المنشطات لتحسين أدائهم وبناء جسم قوي. لكن الخطأ القاتل الوحيد الذي يرتكبونه هو عدم استشارة الطبيب من أجل ذلك. إليكم قصة حقيقية لرجل مات بسبب نزيف في المخ بسبب المنشطات (كما اشارت تقاريره الطبية)؛ اعتاد أن يأخذ المنشطات لتحسين لياقته البدنية. وفي أحد الأيام، تناول الكحول بدون استخراج الستيرويدات. بالنسبة للمبتدئين، فإن المنشطات والكحول عبارة عن مجموعة قاتلة يمكن أن تقضي على حياة شخص.
ولسوء الحظ، حدث هذا الأمر مع هذا الشاب. فقد توفي بعد يومين من نزيف في المخ، كما ذكرت تقاريره الطبية ان السبب وراء ذلك هو وجود منشطات بجسده. كان من الممكن أن يكون على قيد الحياة إذا قام بإخراج المنشطات من الجسم أولاً ثم تناول الكحول.
إن تناول أي نوع من المنشطات والمكملات والتعزيزات وما إلى ذلك بدون وصفة طبية يمكن أن يكون ضارًا بالصحة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى