أخبار الكويت

استشاري الجهاز الهضمي والكبد د. فؤاد العلي: 40% من الكويتيين مصابون بالقولون العصبي

الكويت – هاشتاقات الكويت:

كشف استشاري الجهاز الهضمي والكبد د. فؤاد العلي أن القولون العصبي يصيب نحو 40 في المئة من الكويتيين، وهو من أبرز مشاكل الجهاز الهضمي التي يعانيها الكويتيون.

وأوضح العلي، في تصريح لـ “الجريدة”، أن القولون العصبي هو متلازمة بين ألم في البطن وانتفاخ واضطراب في الإخراج، لافتاً إلى أن هناك أمراضاً شائعة أخرى يعانيها الكويتيون والمقيمون أبرزها الارتجاع الحمضي أو الحارج وجرثومة المعدة والتي تصيب 60 في المئة من سكان الكويت، سواء كانوا كويتيين أو مقيمين.

وحذر من أن الوباء القادم والمشكلة الكبرى التي يجب التحذير منها كثيراً هي تشحم الكبد، وسببه السمنة، مشيرا إلى أن هذا المرض في تزايد كبير بالكويت، وبعد القضاء على فيروس “c” والسيطرة على فيروس “b” من خلال التطعيم أصبح تشحّم الكبد المسبب الأول لتليّف الكبد، ومن ثم سرطان الكبد، وأصبحت السمنة سبباً رئيساً في هذه المشكلة.

وأضاف: أصبحنا نشاهد بعض الحالات التي تحتاج إلى زراعة الكبد، ولم يعد السبب الرئيس لها هو الإصابة بفيروس “b” أو “c” أو تناول الكحول، ولكن بسبب السمنة.

وأكد العلي “أننا نعيش مع الأسف هذه المشكلة الآن، وأصبحت الأكثرية تصاب بتليف الكبد بسبب السمنة التي تؤدي إلى تشحم الكبد”، مشيراً إلى أن هناك مشاكل أقل انتشاراً، ولكنها في تزايد؛ أبرزها أمراض التهاب القولون والكرونز، والأخير في تزايد خلال الـ20 عاما الماضية، سواء على مستوى الكويت أو العالم، وهو مرض مزمن يحتاج المصاب به إلى تلقي العلاج على المدى الطويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى