شباب وتعليم

استضافة معرض أوسمة رئيس المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين RIBA للمرة الثالثة في الكويت

الكويت – هاشتاقات الكويت:

خطاب: أوسمة رئيس المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين تمنح بشكل سنوي كوسيلة للاحتفال والتشجيع على التميز ودراسة العمارة ومكافأة المواهب المعمارية حول العالم

الرقم: جهودنا لاستضافة المعرض يعد ضمن الخطة الاستراتيجية لكلية العمارة بشأن التواصل والتعاون مع المؤسسات المعمارية العالمية

تحت رعاية جامعة الكويت ودار الآثار الإسلامية والمكتب العربي للاستشارات الهندسية PACE أقيم معرض أوسمة رئيس المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين RIBA كجزء من الجهود المشتركة لتعزيز التميز في دراسة العمارة ومكافأة المواهب وتشجيع النقاش المعماري، وذلك في مركز الثقافة الأمريكي، بحضور سعادة سفير المملكة المتحدة لدى دولة الكويت السيد مايكل دافنبورت، وعضو لجنة الخليج الخاصة بالمعهد الملكي للمعماريين البريطانيين السيد ايان بيرسز، والرئيس التنفيذي للمكتب العربي للاستشارات الهندسية الأستاذ طارق شعيب، وعميد كلية العمارة بجامعة الكويت د. عمر خطاب، والعميد المساعد للشئون الأكاديمية د.أسيل الرقم بالإضافة إلى أساتذة الكلية وعدد من المعماريين والمصممين وخريجي وطلبة كلية العمارة في جامعة الكويت.

جوائز مرموقة

وفي كلمة له قال عميد كلية العمارة في جامعة الكويت د. عمر خطاب “ نحن سعداء لاستضافة هذا المعرض في دولة الكويت للمرة الثالثة والثانية على التوالي 2011- 2018- 2019 إذ يعتبر ملتقى لطلبة العمارة المتميزين حول العالم الذين حصلوا على جوائز من قبل جمعية المعماريين البريطانية “ RIBA، مبيناً أن أوسمة رئيس المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين تمنح بشكل سنوي كوسيلة للاحتفال والتشجيع على التميز ودراسة العمارة ومكافأة المواهب وتعزيز المناظرات المعمارية في جميع أنحاء العالم.

 وأشار إلى أن هذه الجائزة تعتبر من أكثر الجوائز المرموقة في مجال التعليم المعماري في جميع أنحاء العالم منذ عام 1836، كما أن المعرض لا يعرض المشاركات الفائزة فحسب، بل يعرض أيضاً جودة العمل وتنوعه على جميع المستويات بدءاً من تصاميم المرحلة الجامعية إلى الدراسات العليا، والتصاميم التصورية الوطنية إلى الدولية والمشروعات المباشرة، عوضاً عن عرضه لمواهب المهندسين المعماريين المستقبليين.

وقال د.خطاب: “أنه نتيجة استضافتنا لأكثر من مرة لجوائز الاتحاد الملكي للمعماريين البريطانيين، فقد زار الكويت لأول مرة رئيس الاتحاد السيد بن ديربشار في أكتوبر الماضي وعمل زيارة مفاجئة لكلية العمارة واطلع على مشاريع الطلبة وقابلهم، مشيداً بجهودهم ومعرفتهم وابداعهم وشرحهم للمشاريع، مبيناً أنه لم يكن يتوقع أن طلبة كلية العمارة في جامعة الكويت بهذا المستوى المتقدم العالي في التفكير والرسم والنماذج، لافتاً إلى أن هذه الخبرة للطلبة هي نتاج الاستضافات المستمرة لمثل هذه المعارض العالمية.

 وبين أن المعرض سيتخلله خلال فترة تواجده في الكويت لمدة أسبوعين ورش عمل وفعاليات مختلفة بدعم من الاتحاد الملكي للمعماريين البريطانيين وبمشاركة نخبة من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال العمارة من داخل الكويت وخارجها، لافتاً إلى أنه يمكن الاطلاع على المشاريع على طريق الموقع الالكتروني الرسمي لمعرض أوسمة رئيس المعهد الملكي للمعماريين البريطانيينRIBA.

وتقدم د. خطاب بالشكر الجزيل إلى د. أسيل الرقم ود. مي الأنصاري ود. محمد العجمي والرئيس التنفيذي للمكتب العربي للاستشارات الهندسية الأستاذ طارق شعيب والمشرف العام على دار الآثار الاسلامية الشيخة حصة صباح السالم الصباح على جهودهم الواضحة في التعاون وتنظيم هذا المعرض في دولة الكويت، بالإضافة إلى مساهمتهم في ترجمة ملخصات المشاريع للغة العربية لتسهيل فهمها وإيصال المعلومات لأكبر شريحة في المجتمع لتعميق الاستفادة منها.

تواصل وتعاون

من جانبها، ذكرت العميد المساعد للشئون الأكاديمية في كلية العمارة د. أسيل الرقم أن هذا المعرض وهذه المشاركة هي ضمن الخطة الاستراتيجية لكلية العمارة والتي تهدف إلى التواصل والتعاون مع المؤسسات المعمارية العالمية، كما أنه يظهر المنظور الإبداعي للمعماريين المستقبليين ويسلط الضوء على فن العمارة ودور وأثر التفوق المعماري حول العالم، كما أنه يزيد من الوعي حول الدور الذي تلعبه الهندسة المعمارية في تشكيل البيئة العمرانية، موضحة أن المواضيع التي تتطرق لها المشاريع المشاركة هي مواضيع يواجهها المجتمع بشكل يومي مثل الاستدامة، إعادة تأهيل المباني، المساحات العامة.

وأضافت “أن هذا المعرض يعد حدثا فريداً إذ يُعد فرصة تتاح لطلبة العمارة والمعماريين من الدول المعتمدة لدى المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين للمشاركة في هذه الجائزة العريقة، علماً بأن كلية العمارة في جامعة الكويت معتمدة أكاديمياً من المعهد الأمريكي للعمارة، إلا أنهم سمحوا لنا بالمشاركة واحتضان المعرض كوننا جزءاً فاعلاً في المجتمع المعماري حول العالم“.

وأشارت د. الرقم إلى أن هذه المرة تعد الأولى التي يشارك بها طلبة كلية العمارة في جامعة الكويت في المعرض ضمن 20 دولة متمثلة بحوالي 400 مشروع معماري مشارك حول العالم، مؤكدة أن هذه المشاريع يتم تقييمها تقييم علمي أكاديمي محايد من قبل لجنة معروفة من المعماريين والأكاديميين على مستوى العالم على أساس المضمون الأكاديمي والمحتوى الابداعي والتقني.

ولفتت إلى أنها فخورة بأن أعمال طلبة كلية العمارة تقيّم من قبل لجنة عالمية مختصة وقالت يكفينا شرف المشاركة والاطلاع على مشاريع طلبتنا حتى وإن لم يحققوا الجوائز الذهبية والفضية، متمنية لهم التوفيق والنجاح.

وأكدت د. الرقم أن هذا المعرض سيحقق الفائدة لطلبة كلية العمارة في جامعة الكويت لاسيما وأنهم سيطلعون على الأفكار المعمارية المميزة وآخر ما توصل إليه فن العمارة من جميع أنحاء العالم، كما أنه يعد فرصة لتحفيزهم على تقديم مشروعاتهم المستقبلية ليكون لهم الدور الفاعل في المسابقات العالمية.

وأشارت إلى أن المعرض سيستمر حتى 25 ابريل الجاري، مبينة أوقات الافتتاح ستكون من الساعة 10:00 صباحاً وحتى 7:00 مساءً يومياً ماعدا يوم الأحد، ويوم الجمعة من الساعة 2:00 وحتى 7:00 مساءً في مركز الثقافة الأمريكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى