أخبار الكويت

افتتاح «معرض العلاقات الكويتية البريطانية» ضمن الأسبوع الكويتي الثقافي بالمملكة المتحدة

(كونا) – نظمت الجمعية الكويتية للتراث بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب (معرض العلاقات الكويتية البريطانية في كتب الرحالة والوثائق والصور) بمقر سفارة الكويت في العاصمة البريطانية لندن ضمن الأسبوع الكويتي الثقافي في المملكة المتحدة تحت مظلة احتفالات دولة الكويت بمناسبة مرور 125 عاما على الشراكة الكويتية البريطانية.

وقال رئيس الجمعية الكويتية للتراث فهد العبدالجليل لدى افتتاح المعرض مساء امس الاثنين بحضور نائب وزير الخارجية الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح إن المعرض يقدم للجمهور وثائق ومقتنيات نادرة وأصلية من مقتنيات أعضاء الجمعية الكويتية للتراث توثق العلاقة الوطيدة والعريقة بين البلدين. واوضح العبدالجليل أن الشراكة الكويتية البريطانية التي تأسست منذ توقيع الشيخ مبارك الصباح اتفاقية الحماية مع بريطانيا في عام 1899 ساهمت في حماية استقلالية الكويت وسيادتها في ذلك الوقت عندما كانت تتعرض للأخطار الخارجية.

وأضاف إن هذه العلاقة ساهمت في زيادة النشاط التجاري للكويت خصوصا فيما يتعلق بالتعامل التجاري مع الهند.

ولفت إلى وصول أول مندوب سياسي بريطاني إلى الكويت عام 1904 وبعده تعاقب 20 مندوبا سياسيا بريطانيا وحتى استقلال دولة الكويت وإلغاء اتفاقية الحماية في 19 يونيو من عام 1961.

وشارك في تقديم شرح لمقتنيات المعرض عضو الجمعية الكويتية للتراث هاني العسعوسي وعضو الجمعية واستاذ علم الآثار والانثروبولوجيا في جامعة الكويت الدكتور حسن أشكناني. وحضر افتتاح المعرض الذي تستمر فعالياته حتى السادس من سبتمبر الجاري أيضا عميد السلك الدبلوماسي العربي سفير البحرين لدى المملكة المتحدة الشيخ فواز آل خليفة وسفيرة بريطانيا لدى الكويت بليندا لويس ولفيف من السفراء وكبار المسؤولين.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى