منوعات

اكتشافات أثرية بملعب في ويلز

كشف علماء آثار ومتطوعون في ويلز، بمشروع كيراو وإيلي لإعادة اكتشاف التراث، على مجموعة من القطع الأثرية بموقع منزلين يتخذان شكلاً دائرياً «أكواخ»، في زاوية ملعب رياضي في تريلاي بارك، إيلي بكارديف، توفر أدلة حول كيفية عيش الناس وعملهم قبل 3500 عام.

وقال أوليفر ديفيس، مدير مشروع التنقيب: «اكتشفنا هذا الموقع أثناء مسح جيوفيزيائي، أجري عندما خططت مدرسة لبناء ملاعب رياضية إضافية في زاوية الملعب، وعثرنا فيه على فرن من الطين ربما كان يستخدمه حداد من العصر البرونزي لصنع أسلحة، أو الأدوات، والمجوهرات».

وأضاف، «نخلص من موقع الموقد وسط المنزل، إلى أنه كان شائعاً ومستخدماً قبل ثلاثة آلاف و500 عام، كما وجدنا الكثير من الأواني الفخارية، ما يخبرنا، أن هذا هو المكان الذي كانوا يطبخون فيه، ويعدون الطعام، وربما تناوله، كما عثرنا في منطقة أخرى، على أدلة لتحضير الحبوب، وقداح ما يشير إلى، أن هذا هو المكان الذي صنعت فيه الأدوات، وكانت أرضيات المنزلين سليمة لأن الحقل لم يتم حرثه أبداً».

وذكر ديفيس، «نعتقد أن الفرن يسبق تاريخ المنزلين المستديرين، وقد يحتوي القدر، أو الجرة على رماد أسلاف الشخص القائم على أعمال الحدادة، وأعتقد أن القطعة الخشبية المستديرة التي عثرنا عليها تحت المنازل، ربما كانت نوعاً من أماكن التجمع آنذاك».

زر الذهاب إلى الأعلى