منوعات

اكتشاف جماجم شفافة في المحيط الجنوبي

اكتشف العلماء مستعمرة غريبة ومنظمة بشكل مثير للاهتمام في بحر ويديل المغطى بالجليد في القارة القطبية الجنوبية، الأمر الذي يؤكد الباحثون أنه عبارة عن نظام بيئي فريد وغير معروف من قبل ويغطي مساحة هائلة بحجم مالطا.

ويظهر الاكتشاف الرائع مدى ضآلة ما يعرفه العلماء، حتى يومنا هذا، عن عالم أعماق المحيطات الذي يخفي في ظلماته كثيرا من الأسرار، مثل الاكتشاف الجديد الذي عثر عليه العلماء أسفل البحر المتجمد.

وتحتوي المستعمرة المكتشفة الشاسعة على أكثر من 60 مليون سمكة، حيث يعتقد أنها الأكبر في العالم، هي موطن للأسماك الجليدية الرائعة التي تحمل اسم Neopagetopsis ionah.

وتمتلك هذه السمكة الغريبة جمجمة شفافة ودما شفافا أيضا، وهي من الأسماك الجليدية وهي الفقاريات الوحيدة في العالم التي لا تحتوي على خلايا الدم الحمراء.

طورت هذه الأسماك الفريدة في صراعها للبقاء على قيد الحياة في درجات الحرارة المنخفضة جدا في القطب الجنوبي، بروتينا مضادا للتجمد في دمها الشفاف يمنع بلورات الجليد من النمو، الأمر الذي منحها قدرة على البقاء مع انخفاض كبير جدا في درجات الحرارة.

وبحسب التقرير المنشور في cnn، اكتشفت مستعمرة التكاثر المنظمة في شباط (فبراير) 2021، من قبل سفينة الأبحاث القطبية الألمانية olarstern، التي كانت تقوم بمسح قاع البحر على بعد نحو نصف كيلومتر تحت السفينة، باستخدام كاميرا بحجم سيارة متصلة بآخر السفينة تنقل الصور إلى سطح السفينة أثناء قطرها.

على الرغم من أن البعثة ركزت على دراسة التيارات البحرية، إلا أن اكتشاف الأعشاش المنظمة عد مفاجأة بالنسبة إلى العلماء، يعد الأكثر إثارة في العصر الحديث، حيث ميزت هذه الأسماك الغريبة أعشاشها في القاع الموحل على شكل دوائر محاطة بالحجارة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى