أخبار الكويت

«الأبحاث»: نتوقع وفراً في مخزون الروبيان

من المتوقع أن تبدأ مطلع الشهر المقبل فترة السماح بصيد الروبيان التي ينتظرها الصيادون في الكويت بعد الحظر الذي استمر لعدة أشهر في موسم التكاثر.

وفي ظل المخاوف من انخفاض المصيد قياسا على أسماك الزبيدي التي كانت كميات مصيدها شحيحة في الأيام الاولى لرفع الحظر منتصف الشهر الجاري توقعت الباحثة المشاركة في معهد الكويت للأبحاث العلمية د.شرين السبيعي ان يكون هناك وفر في المخزون السمكي بسبب فتره الإغلاق التي مرت بها البلاد والتي أدت بدورها لتقليل الضغط على البيئة البحرية، وهذا بدوره أتاح بيئة خصبة لتكاثر الروبيان.

وأكدت السبيعي في تصريح صحافي، أن النقص الحاد في مصادر البروتين يعتبر حاليا أحد أهم المشاكل التي تواجهه العالم ككل.

وشددت على أن منع الصيد (الحظر) يشكل أحد الحلول الأساسية للحفاظ على المخزون السمكي لسد الطلب الكبير على منتجات الأسماك والروبيان في الأسواق المحلية.

وأوضحت أن التقارير الصادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء بينت أن كميات الروبيان المحلي التي تم رصدها في عام 2018 بلغت 617.280 كيلو، وان الكميات المتداولة في الأسواق المحلية لا تفي بحاجة السوق الكويتي سنويا حيث تم اللجوء لاستيراد 1.957.896 كيلو روبيان في نفس العام.

ولفتت الى أن الهيئة العامة للثروة السمكية رصدت وفرة ملحوظه في كمية الروبيان المحلي المصيد في الربع الأول من 2019 والذي بلغ 568.020 كيلو مقارنة بـ 400.000 كيلو روبيان محلي مصيد لنفس الفترة من 2018، معتبرة أن هذه الوفرة أتت نتيجة لتطبيق قانون حظر صيد الروبيان خلال موسم التكاثر خلال الأعوام السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى