أخبار العالم

الأردن يلغي القمة الرباعية بعد مجزرة مستشفى المعمداني

أعلن الأردن إلغاء قمة عمان الرباعية، في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، بعد مقتل 500 فلسطيني على الأقل، في قصف إسرائيلي على مستشفى المعمداني في غزة.

وقال وزير الخارجية، أيمن الصفدي، في تصريحات لوسائل إعلام: “قرر الأردن عدم عقد القمة الرباعية التي تجمع الملك عبدالله الثاني بالرئيس الأميركي جو بايدن والفلسطيني محمود عباس والمصري عبدالفتاح السيسي في عمان، والتي كان مقرراً لها الأربعاء”.
وأكد الصفدي أن بايدن لن يزور الأردن، الأربعاء.
وأكد الصفدي أن القرار جاء وفق تقييم الأردن، بعد جريمة استهداف المستشفى، وبعد التشاور مع السلطة الفلسطينية، ومصر، وواشنطن.

وتابع :” بعد هذه الجريمة النكراء، وفي ضوء التصعيد الإسرائيلي، لا يمكن الحديث الآن إلا عن وقف الحرب”.
وقالت وزارة الصحة بحكومة حماس، الثلاثاء، إن 500 شخص على الأقل قُتلوا وأصيب المئات، فيما لا يزال هناك مئات آخرون تحت الأنقاض، عندما أصابت غارة إسرائيلية ساحة المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في وسط غزة.
وأطلقت حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) عملية “طوفان الأقصى” التي توغّل خلالها مقاتلوها في مناطق إسرائيلية بحراً وبراً وجواً، بالتزامن مع إطلاق آلاف الصواريخ في اتجاه إسرائيل. ودخلوا مواقع عسكرية وتجمعات سكنية وقتلوا أشخاصاً، وأسروا 199 آخرين، وفق الجيش الإسرائيلي.
وبلغ عدد القتلى في الجانب الإسرائيلي أكثر من 1400 منذ الهجوم، معظمهم مدنيون.
وترد إسرائيل بقصف عنيف ومكثف على قطاع غزة حيث قتل نحو 3000 شخص، غالبيتهم من المدنيين، وفق أحدث حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى