منوعات

الأشعة المقطعية تحفز تطور سرطان الدماغ

أعلن الدكتور ألكسندر مياسنيكوف، أن العلوم الطبية تعرف عوامل عديدة تحفز الإصابة بالسرطان. لذلك يجب تذكرها للوقاية منه.

وبحسب ما ذكر موقع “روسيا اليوم”، يشير مياسنيكوف في برنامج تلفزيوني، إلى أن 2 في المائة فقط من جميع أمراض السرطان مرتبطة بالتعرض للأشعة السينية. ويوضح لماذا يجب الامتناع عن تكرار إجراء فحص التصوير المقطعي.

ووفقا له، عند إجراء فحص التصوير المقطعي يحصل المريض على جرعة إشعاع تعادل الجرعة التي يحصل عليها عند فحص الصدر بالأشعة السينية يوميا ولمدة عام كامل. ويقول محذرا: “الأمر خطير جدا للأطفال، حيث إن 500 صورة بالأشعة المقطعية للرأس تحفز عندهم تطور سرطان الدماغ. يجب أن نتذكر دائما، أن هذا محفز قوي لتطور الأورام”.

ويضيف: كلما قل اللجوء إلى التصوير المقطعي، كان أفضل. لأن استخدام هذا الفحص يجب أن يكون فقط وفق لمؤشرات محددة.

ويصف مصطلح السرطان مجموعة الأمراض التي تتميز بتطور خلايا شاذة تنقسم بطريقة لا يمكن السيطرة عليها ولديها القدرة على التسلل وتدمير أنسجة الجسم الطبيعية.

وفي حين أن هناك أعراضا محددة مرتبطة بأنواع معينة من المرض، مثل وجود كتلة في الصدر تشير إلى سرطان الثدي، فإن البعض الآخر أكثر عمومية، وهو ما قد يؤدي إلى تشخيص خاطئ للمرض.

ومن بين هذه الأعراض العامة للسرطان التي يجب البحث عنها: التعرق الليلي “الشديد” أو الحمى، وفقا للمؤسسة الخيرية Cancer Research UK.

ويمكن أن يحدث هذا مباشرة بسبب المرض نفسه أو بسبب عدد من الأسباب الأخرى المرتبطة به مثل الأدوية والعدوى والتغيرات الهرمونية.

وتشرح المؤسسة الخيرية: “التعرق في الليل أو ارتفاع درجة الحرارة -الحمى- يمكن أن يكون بسبب الالتهابات أو الآثار الجانبية لبعض الأدوية. وغالبا ما تعانيه النساء في وقت قريب من سن اليأس. لكن تحدث إلى طبيبك إذا كان لديك تعرق شديد وغزير في الليل أو حمى غير مبررة”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى