أخبار العالم

الأمم المتحدة: 3 ملايين نازح منذ بداية الصراع في السودان

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، التابعة للأمم المتحدة، أمس الخميس، أن الصراع في السودان أجبر قرابة 3 ملايين شخص على الفرار من ديارهم في أقل من 3 أشهر.

وقالت المنظمة في بيان رسمي: “بخلاف 2.2 مليون نازح داخلي في السودان، فر ما يقرب من 700 ألف آخرين، إلى البلدان المجاورة”.

وأوضحت أن ولاية الخرطوم سجلت أعلى نسبة للنازحين في السودان بنحو 67%، ثم دارفور بنسبة 33%، والولاية الشمالية بنسبة 16%، وولاية نهر النيل بنسبة 14%، وأشارت إلى أنه لا يزال هناك نقص شديد في الوصول إلى الغذاء والخدمات الصحية. كما لفتت إلى أن أكثر من 280 شخصاً يعيشيون حالياً في ملاجئ الملاذ الأخير، مثل المخيمات والمباني العامة والملاجئ، لا سيما في ولاية النيل الأبيض.

وحسب المنظمة، فقد استقبلت مصر أكبر عدد من الفارين من السودان بنسبة 40%، تليها تشاد بنسبة 28%، ثم جنوب السودان 21%، كما استقبلت إثيوبيا وجمهورية أفريقيا الوسطى نسبة من اللاجئين.

وحذرت من أن التصعيد المستمر للعنف، يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني المتردي بالفعل في البلاد والمنطقة، حيث أن ما لا يقل عن 24.7 مليون شخص -أي حوالي نصف سكان السودان- بحاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية والحماية، ثلثهم في دارفور، حيث يتدهور الوضع بشكل كبير.

وقال المدير الإقليمي للمنظمة الدولية للهجرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عثمان البلبيسي: “تجدد المنظمة الدولية للهجرة دعواتها إلى وقف دائم لإطلاق النار وإزالة العوائق البيروقراطية، لضمان ممرات إنسانية آمنة ومضمونة وتمكين إيصال المساعدات إلى الأشخاص في المناطق التي يصعب الوصول إليها”.

زر الذهاب إلى الأعلى