إقتصاد وأعمالهاشتاقات بلس

الأمين العام لـ «أوبك» يشيد بمشاركة دولة الكويت في ندوة فيينا الدولية للطاقة

(كونا) — أشاد الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) هيثم الغيص اليوم الخميس بمشاركة دولة الكويت الواسعة في أعمال الندوة الدولية الثامنة التي تنظمها (أوبك) في فيينا حاليا.

وأثنى الغيص في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على مشاركة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار الكويتي الدكتور سعد البراك في اعمال الندوة وجلستها الوزارية التي ركزت على مسألة رفع القدرات الإنتاجية من خلال زيادة الاستثمار نظرا للأهمية البالغة لهذه المسألة.

كما أعرب عن امتنانه ايضا للدعم الذي قدمته وزارة الإعلام الكويتية ومشاركتها الفعالة في تغطية هذا الحدث الدولي المهم الذي تنظمه (أوبك) كل ثلاث سنوات.

وقال ان ندوة (أوبك) الدولية الثامنة تكتسب أهمية بالغة لأنها جمعت صناع القرار في مجال الطاقة من مختلف دول العالم للبحث في أفضل السبل لمعالجة التحديات التي تواجه هذا القطاع.

واشار الغيص الى ان البيانات الدورية لمنظمة (أوبك) تظهر ضرورة الاستثمار في مجال الطاقة بما يقدر ب12 تريليون دولار من الان وحتى عام 2045 لتشمل مختلف مجالات الاستكشاف والانتاج والتكرير والبتروكمياويات والنقل والشحن وهي سلسلة متكاملة.

واكد الغيص أن (أوبك) تشجع على زيادة الاستثمار لأنها مسؤولية مهمة وعالمية وان الدول الاعضاء في المنظمة تقوم بدورها في هذا المجال مشددا على ان الاستثمار يظل مسؤولية دولية.

ولفت إلى أن الاقتصاد العالمي سيتضاعف عما هو عليه اليوم بحلول عام 2045 وستحدث زيادة سكانية بواقع 5ر1 مليار نسمة من الان وحتى عام 2045 يأتي معظمها من الدول النامية وبالتالي هناك حاجة كبيرة للطاقة.

وحذر الغيص من فقر الطاقة الذي يعاني منه ملايين من البشر ممن يفتقرون إلى أبسط مصادر الطاقة والكهرباء وبالتالي هناك ضرورة للاستثمار بشكل اكبر لتلبية الطلب على الخام مستقبلا وبما يمكن من إمداد النفط للأسواق بأسعار معقولة ودعم وتنمية الاقتصادات العالمية.

كما تطرق الغيص إلى اجتماع غير رسمي لوزراء نفط (أوبك) عقد خلال الندوة قائلا إنه “كان فرصة للتأكيد على استمرار التواصل بين الدول الاعضاء وحتى بعض الدول من خارج (أوبك) للتشاور حول تطورات سوق النفط”.

وفيما يتعلق بالحضور الدولي المكثف الذي شهدته ندوة (أوبك) قال الغيص “حرصنا على ان يكون التوافد على الندوة للمنتجين من داخل وخارج (أوبك) اضافة الى المستهلكين وصناع القرارات وكلهم كانوا حاضرين حيث اعطت النسخة الثامنة طابعا مختلفا وتم تسجيل اكثر من 950 مشاركا وهذا رقم فاق كل المناسبات السابقة”.

واعتبر الامين العام للمنظمة ان هذا الحضور المكثف يعد دليلا على اهتمام العالم بملف الطاقة وحساسيته حيث أتت الوفود لتسمع وتشارك في مناقشات ضمت الى جانب وزراء النفط امناء عامين لمنظمات مثل منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك) ومنتجين افارقة ومنظمات معنية بشؤون الطاقة المتجددة.

واكد الغيص ان الجميع متفق اليوم على انه لا يوجد حل واحد لمعالجة ازمة الطاقة وان العالم يتحدث عن تحول تدريجي في استخدام الطاقة ولا بد ان يكون عادلا وشاملا وان يجلس الجميع على طاولة الحوار والنقاش لوضع حلول مشتركة لمعالجة موضوع الطاقة وملف التغييرات المناخية.

وانتقد الامين العام للمنظمة في تصريحه انطباعا بأن الدول المنتجة للنفط تتحمل مسؤولية التلوث البيئي مشيرا الى ان هذا الانطباع خاطئ وان هناك أمثلة عن دول منتجة داخل (أوبك) تبدي اهتماما كبيرا بملف البيئة وتخفيض الانبعاثات في انتاج النفط وتكريره وان هناك العديد من هذه الدول دخلت في مشاريع الطاقة المتجددة. وجدد في ختام حديثه تأكيده على أهمية استخدام جميع مصادر الطاقة مستقبلا لإمداد العالم بما يحتاجه من مصادر لدعم النمو الاقتصادي المطلوب.

ومن المقرر ان تختتم مساء اليوم الخميس أعمال الندوة الدولية الثامنة ل(أوبك) حول الطاقة التي عقدت بمشاركة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار الكويتي الدكتور سعد البراك اضافة الى وفد من مؤسسة البترول الكويتية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى