أخبار الكويت

الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د.خالد مهدي: دليل إرشادي لتعزيز قدرة الحكومة على تنفيذ المشاريع

الكويت -هاشتاقات الكويت :

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، د. خالد مهدي، اليوم، إعداد أمانة المجلس دليلاً إرشادياً يساعد الجهات الحكومية على تعزيز قدراتها في تنفيذ مشاريعها قبل إدراجها في خطة التنمية.

وأكد مهدي في كلمته خلال افتتاحه ورشة عمل نظمتها الأمانة العامة للمجلس بعنوان «التقييم المؤسسي للمنظمات الحكومية»، إن أهمية هذه الورشة تكمن في تعزيز القدرات المؤسسية للجهات الحكومية في تنفيذ مشاريع خطة التنمية.

وأوضح أن ذلك يأتي في إطار تنفيذ ركيزة مهمة من ركائز خطة التنمية، وهي الإدارة الحكومية الفاعلة لا سيما «ونحن على أبواب تنفيذ الخطة الإنمائية الثالثة (2020 – 2025)، والتي تعتمد على مدى فاعلية الجهاز الحكومي في تنفيذ المشاريع التنموية».

وأضاف خلال الورشة التي حضرها عدد من ممثلي الجهات الحكومية، أن من أبرز الملاحظات خلال تنفيذ الخطة الإنمائية الحالية (2015 – 2020)، ضعف القدرات التنفيذية لدى بعض الجهات الحكومية عند تنفيذها بعض المشاريع، رغم قدرتها الكبيرة في تنفيذ مشاريع تنموية أخرى لديها.

وحول معايير اختيار المشاريع ضمن خطة التنمية أشار إلى أن أبرزها مدى قدرة الجهة على تنفيذ هذه المشاريع، لافتاً إلى أن الدليل الإرشادي الذي أعدته الأمانة العامة، يتضمن المعايير التي تدرج على أساسها المشاريع في الخطط التنموية السنوية.

وذكر أنه تم وضع هذه المعايير بناء على خبرات دولية، مبيناً أن أسباب تعثر بعض الجهات في تنفيذ مشاريعها تعود إلى أسباب ضعف القدرات المؤسسية والفردية.

وأشار إلى أن الدليل الإرشادي سيسهم في سد هذه الثغرات والفجوات المتعلقة بالتنفيذ، مؤكداً أن استعجال بعض الجهات في إدراج مشاريع تنموية ضمن خطة التنمية، يؤثر سلباً على عملية التنفيذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى