رياضة

الأندية الكويتية تتجه إلى الابقاء على المحترفين الخمسة.. وإعادة “فاصلة الصعود”

تتجه الأندية نحو الابقاء على المحترفين الـ5، وإعادة “فاصلة الصعود” بين “وصيف الدرجة الأولى” وقبل الأخير في “الممتاز” اعتبارا من الموسم المحلي الجديد لكرة القدم 2021-2022.
ويعتزم القائمون على المقترحين من بين أندية الدوري الممتاز الحصول على تأييد أكثر من 10 أندية، ما يمثل “ثلثي الجمعية العمومية”، لاقناع اتحاد كرة القدم
باقرارهما واجراء تعديلات على لائحة المسابقات، قبل انطلاق الموسم الجديد في سبتمبر المقبل.
وتتجه 3 أندية من “الممتاز” لتوجيه الدعوة لعقد اجتماع تنسيقي للجمعية العمومية خلال الأسبوع المقبل، للتشاور بشأن المقترحين، إلى جانب عدة مقترحات أخرى متعلقة بمصير “المراحل السنية” في ظل توقف مسابقاتها للموسم الثاني على التوالي، إلى جانب زيادة موارد الأندية.
وكان الاتحاد قد اتخذ قرارا في نهاية الموسم قبل الماضي بتقلص عدد المحترفين من 5 إلى 4 اعتبارا من الموسم الجديد، بينما لم يتطرق لتغيير نظام الصعود المعمول به حاليا، الذي يمنح بطاقتي العبور لـ”الممتاز” لبطل ووصيف الدرجة الأولى على أن يهبط تاسع وعاشر ترتيب الدوري الممتاز. وتأهل في الموسم المنصرم التضامن واليرموك من “الأولى”، بينما هبط الساحل وخيطان من “الممتاز”.

وذكرت صحيفة “السياسة” ان مقترح الابقاء على المحترفين الـ 5 للموسم الثالث على التوالي، سيكون الأقرب للتنفيذ، خاصة ان اتحاد اللعبة لن يعارض رغبة الأندية، في حال وصول عدد المطالبين لـ 10 أندية على الأقل.
ومنذ اعلان الاتحاد الأخير عن تطبيق قرار تقليص عدد المحترفين لـ 4 اعتبارا من الموسم الجديد، لم تتوقف اتصالات ومشاورات الأندية مع بعضها البعض للحصول على الأغلبية المطلوبة لاقناع الاتحاد بالتراجع عن قراره، في ظل حاجتها للمحترفين الـ 5، بداعي ان العدد المذكور أسهم بشكل كبير في تقارب المستويات بين الأندية، ولعب الدور الأكبر في زيادة حدة التنافس سواء في الصدارة أو الهبوط.
وترى الأندية المؤيدة لـ “المحترفين الـ 5” ان تقليص العدد لضمان مشاركة أكبر للعناصر المحلية لن يعود بالنفع على المنتخبات الوطنية كما يرى الاتحاد، حيث ضربوا مثالا بالمنتخب السعودي الذي تأهل لمونديال روسيا 2018 الأخير رغم السماح للأندية بالتعاقد مع 8 محترفين.

وبخصوص مقترح “فاصلة الصعود” فان بعض أندية “الممتاز” يرى ان مساواة عدد الصاعدين بالهابطين في الدرجتين بواقع بطاقتين لكل مسابقة غير منصف، على اعتبار ان عدد أندية الممتاز (10) يمثل ضعف الدرجة الأولى (5)، وبالتالي طالبوا بمنح صاحب المركز التاسع في “الممتاز” ميزة خوض “ملحق تأهيلي” مع “وصيف الدرجة الأولى”، على ان يتأهل بطل الأخير ويهبط متذيل ترتيب “الممتاز” مباشرة.
وكان الاتحاد قد تراجع عن استمرار العمل بنظام “فاصلة الصعود” بين وصيف الأولى وقبل الأخير في الممتاز، منذ اقرار مشاركة 10 أندية بالممتاز و5 بالأولى قبل 3 مواسم، علما بان الاتحاد يتجه حاليا لزيادة عدد دوري “المظاليم” لـ 8 أندية على الأقل في حال السماح بانضمام فرق الشرطة، الجيش، والحرس الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى