إقتصاد وأعمال

الإحصاء: ارتفاع التضخم محلياً 2,75% في سبتمبر الماضي على أساس سنوي

كونا – أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) محليا بنسبة 75ر2 في المئة خلال شهر سبتمبر الماضي على أساس سنوي.

وقالت (الإحصاء) في بيانات لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين إن معدل التضخم في الكويت ارتفع في سبتمبر الماضي بنسبة 15ر0 في المئة على أساس شهري مقارنة بشهر أغسطس الماضي.

وعزت ارتفاع التضخم على أساس سنوي إلى الزيادة في أسعار المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية لاسيما الملبوسات والمواد الغذائية والتعليم والكساء.

وأوضحت أن الرقم القياسي للمجموعة الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في سبتمبر الماضي بنسبة 8ر5 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام 2023 كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) بنسبة طفيفة بلغت 15ر0 في المئة على أساس سنوي.

وذكرت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة (الملبوسات) ارتفع بنسبة 66ر5 في المئة كما ارتفعت أسعار مجموعة (خدمات المسكن) 57ر0 في المئة كذلك معدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية) بنسبة 99ر3 في المئة.

وأفادت بأن مؤشر أسعار المجموعة السادسة (الصحة) ارتفع بنسبة 38ر4 في المئة في وقت شهدت أسعار مجموعة (النقل) انخفاضا بنسبة 61ر1 في المئة في سبتمبر الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام 2023.

وبينت (الإحصاء) أن أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 20ر2 في المئة على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 34ر2 في المئة في حين ارتفعت أسعار المجموعة العاشرة (التعليم) بنسبة 79ر0 في المئة.

ولفتت إلى ارتفاع أسعار مجموعة (المطاعم والفنادق) على أساس سنوي في سبتمبر الماضي بنسبة 05ر2 في المئة كما ارتفعت أسعار مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) 39ر5 في المئة.

وأشارت إلى أن معدل التضخم في الكويت باستثناء مجموعة (الأغذية والمشروبات) ارتفع بنسبة 03ر2 في المئة على أساس سنوي في أغسطس الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى