أمن ومحاكم

«الإطفاء»: 1227حريقاً منذ بداية حظر التجول و50% انخفاضاً في الحوادث بفعل «الإغلاق»

قال مراقب وحدة تحقيق حوادث الحريق بالإدارة العامة للإطفاء المقدم سيد حسن الموسوي، إن نسبة الحوادث قلت خلال فترة حظر التجول بنسبة 50%، مرجعا السبب في ذلـك إلى إغلاق المنشــآت والمصانــع.

وكشف الموسوي أن حوادث المنازل والمطابخ أوقعت منذ بداية تطبيق حظر التجول يوم 12 مارس الماضي وحتى 30 يونيو المنصرم، 17 إصابة مختلفة ووفاتين لمقيم مصري ومقيمة باكستانية تعرضا لإصابات حرجة ومضاعفات صحية بفعل تسرب وانفجار غاز الطبخ.

المنازل والمطاعم

وأضاف أن إجمالي حرائق المطابخ في الأماكن السكنية «منزل – شقة – ملحق» خلال الفترة المذكورة هو 24 حريقا، أما عدد هذه الحرائق في الأماكن غير السكنية السكنية «مطاعم – محلات وغيرها» فبلغ 17 حريقا.

وأشار إلى اندلاع 1227 حريقا خلال الفترة من 12 مارس وحتى 25 يونيو المنصرم، كما قام رجــــال الإطفاء خلال هذه الفتـــرة بعمليـــات إنقاذ بلغت 1619 عمليـــة، وتقديـــم 258 خدمـــة عامة.

بضاعة الأسواق

ونصح الموسوي بشراء أفران ذات استشعار ومطابقة لمواصفات الأمان، محذرا من الخراطيم والمنظمات وتمديدات الطبخ التي تباع في بعض الأسواق الشعبية، مبينا أنه من الأفضل الحصول عليها من شركة ناقلات النفط الكويتية وهي شركة حكومية معتمدة لدى إدارة الإطفاء ومقتنياتها تباع في أفرع الغاز.

وشدد على ضرورة التأكد من سلامة تمديدات غاز الطبخ والمحبس والحلقة المطاطية برأس اسطوانة الغاز، لاسيما وأنه لا يمكن استنشاق رائحة الغاز مع رائحة الطبخ بحالة وقع تسرب غاز لا قدر الله.

فترة صلاحية

وأفاد الموسوي أن أكثر من 90% من حوادث المطابخ وتسرب الغاز سببها الإهمال بفحص اسطوانات وتمديدات الغاز، لافتا إلى أن هذه الأدوات لها فترة صلاحية ويجب أن تستبدل بين الحين والآخر.

ودعا إلى ضرورة تنظيف الطباخات والشفاطات والمداخن من الزيوت النباتية والشحوم الحيوانية المتراكمة دوما، مفيدا أن ذلك من شأنها أن يساهم باندلاع النيران على اعتبار أن هذه المواد قابلة للاشتعال.

ونصح الموسوي باقتناء مطفأة البودرة داخل المنزل، معتبرا إياها المطفأة الأنسب والأشمل ويمكن استخدامها بإطفاء حرائق المطابخ والكهرباء وغيرها من الحرائق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى