منوعات

الإنجاب يخفّض خطر الإصابة بـ سرطان الثدي!

كشف رئيس قسم الأورام وسرطان الثدي بمركز بلوخين الروسي الدكتور ألكسندر بتروفسكي، أن خطر الإصابة بسرطان الثدي بين النساء اللاتي أنجبن أقل بنسبة 30 في المئة من النساء اللاتي لم ينجبن. موضحا ان «خطر الإصابة بسرطان الثدي خلال عمر المرأة يصل إلى 15بالمئة، ويقل بين النساء بعد انقطاع الطمث اللاتي لديهن طفل واحد بنسبة 13 في المئة مقارنة بالنساء اللاتي ليس لديهن أطفال. أما لدى النساء اللاتي أنجبن 2 و3 أطفال فينخفض هذا الخطر بنسبة 19 و29 في المئة على التوالي». وذلك وفق ما ذكرت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية.

من أجل ذلك، يحض الأخصائي النساء لتخفيض خطر الإصابة بسرطان الثدي إنجاب أول طفل قبل بلوغ 25 عاما وعدم الامتناع عن الرضاعة الطبيعية. مبينا «ان كل ولادة تخفّض خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 7 في المئة والرضاعة الطبيعية لمدة 12 شهرا بنسبة 4.5 في المئة. ويرتبط هذا التأثير الإيجابي بالتغيرات التي تحصل بمستوى الهرمونات». مشيرا الى ان «المرأة التي أنجبت طفلا واحدا بعمر 30-34 عاما تتعرض لنفس مخاطر المرأة التي لم تنجب».

وفي هذا الاطار، يؤكد بتروفسكي ان «النساء اللاتي أنجبن قبل بلوغهن سن 25 عاما ينخفض خطر إصابتهن بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث بنسبة 35 في المئة مقارنة بالنساء اللاتي لم ينجبن. وإذا أنجبن أول طفل بعمر 25 – 29 عاما، يزداد خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 11 في المئة مقارنة بالنساء اللاتي أنجبن قبل سن العشرين. اما إذا حدثت الولادة الأولى بعد سن الثلاثين فإن خطر الإصابة بسرطان الثدي يزداد بنسبة 24 في المئة؛ وهذا أمر مثير للقلق».

زر الذهاب إلى الأعلى