أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي يشكل بعثة مراقبة جديدة للصراع الأرميني الأذري

يعتزم الاتحاد الأوروبي تشكيل بعثة مراقبة جديدة للمساعدة في إنهاء الصراع في المنطقة الحدودية بين أرمينيا وأذربيجان، حسبما أفاد عدد من الدبلوماسيين لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) الأربعاء.

واتفق ممثلو الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على الخطط خلال محادثات في بروكسل، ومن المنتظر أن تتم الموافقة رسمياً على بعثة المراقبة خلال اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في الأسبوع المقبل. وتخوض الجمهوريتان السوفيتيتان السابقتان حرباً منذ عقود من أجل السيطرة على إقليم ناغورني قرة باغ.

وقال دبلوماسيون إن الهدف من بعثة المراقبة هو الحد من الحوادث في الصراع والمنطقة الحدودية، وتقليص الخطر الذي يواجه السكان الذين يعيشون هناك والمساعدة في تطبيع العلاقات بين البلدين.

كانت أذربيحان قد هاجمت أرمينيا في منتصف سبتمبر (أيلول) الماضي. وتتهم أذربيجان أرمينيا بالاستفزاز وهو ما تنفيه جارتها الأضعف عسكرياً.

كانت روسيا قد أرسلت قوات إلى ناغورني قره باغ للحفاظ على وقف إطلاق نار بين أرمينيا وأذربيجان تم التوصل إليه برعاية موسكو في عام 2020 .

وتثير الاشتباكات بين الدولتين المخاوف بشأن الاستقرار في منطقة جنوب القوقاز وهي ممر لخطوط الأنابيب التي تنقل النفط والغاز للأسواق العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى