إقتصاد وأعمال

الاختبارات الموسعة للوسطاء والشركات في بورصة الكويت.. الثلاثاء

تنطلق الثلاثاء المقبل، الاختبارات الموسعة لأطراف السوق بمشاركة الوسطاء وشركات الاستثمار وأمناء الحفظ، استعدادًا لدخول السيولة المتوقعة من إدراج بورصة الكويت على مؤشر MSCI في نهاية شهر يونيو، والمرجح أن تتجاوز 3.5 مليارات دولار.

وقالت مصادر مطلعة إن عدد الاختبارات الموسعة قد يصل إلى 4 أو 5 اختبارات ستتواصل أسبوعيا وصولاً إلى التطبيق الفعلي قبيل الإدراج على مؤشر MSCI مباشرة.

وكشفت المصادر أن الاختبارات ستشتمل على تطبيق خدمات جديدة، وهي: صافي البيع والشراء «Nutting» وحساب الفرز المجمع «Allocation account». 

وأشارت المصادر إلى أهمية تطبيق تلك الخدمات في السوق للمستثمر الأجنبي والمحلي، اذ يتيح حساب الفرز المجمع للمؤسسات العالمية فرز السيولة الناجمة عن تداولاتها وتوزيعها على الأسواق الأخرى التي ترغب فيها.

أما صافي البيع والشراء فيلزم العميل في نهاية جلسة التداول بدفع صافي عمليات البيع والشراء فقط بدلاً من توفير قيمة مشترياته بالكامل كما هو معمول به حالياً. 

ونوهت المصادر إلى شركات أن الوساطة دخلت في اختبارات سابقة تمهيدية لاستيعاب سيولة الـ MSCI، شهدت اختبارها على ادخال أكثر من 100 الف صفقة خلال جلسة واحدة، منها على الأقل 60 الف صفقة في مزاد الإغلاق، ونجحت جميعها في اجتياز الاختبارات بنجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى