أخبار العالم

الانتخابات المصرية.. 3 مرشحين يستوفون شروط منافسة السيسي

تستعد مصر لفتح باب تلقي طلبات الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية 2024، بداية من غد الخميس، وحتى 14 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، وفقاً للجدول الزمني الذي أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات.

مواعيد جمع التوكيلات
وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن مدة جمع توكيلات انتخابات الرئاسة تستمر 20 يوماً، بدأت منذ 25 سبتمبر (أيلول) 2023، وتستمر حتى 16 أكتوبر (تشرين الأول) 2023.
ومن المقرر أن تبدأ الانتخابات أيام 1 و2 و3 ديسمبر (كانون الأول) بالنسبة للمصريين في الخارج، وأيام 10 و11 و12 من نفس الشهر في مصر.

وانتهى مرشحون محتملون لانتخابات الرئاسة في مصر من استيفاء أوراق الترشح، وهم رئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر ، رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران،، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، حيث حصلوا على نماذج التزكية اللازمة من أعضاء مجلس النواب، المنصوص عليها فى القانون رقم 22 لسنة 2014 الخاص بتنظيم الانتخابات الرئاسية المصرية.

ولم تعلن حملة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والذي أعلن عزمه الترشح، حتى الآن، عن عدد التوكيلات التي حصل عليها، أو عدد النواب البرلمانيين المؤيدين لترشحه.

4 مرشحين
وبذلك يكون عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية المصرية 2024 بشكل رسمي هم 4 مرشحين من بينهم رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، فيما يسعى عدد من المرشحين المحتملين جمع التوكيلات لخوض سباق الانتخابات، وأبرزهم النائب البرلماني السابق أحمد الطنطاوي، ورئيسة حزب الدستور جميلة إسماعيل.

شروط الترشح
والشروط اللازمة للترشح للانتخابات الرئاسية المصرية، تتمثل في قيام المرشح بتقديم 25 ألف توكيل من 15 محافظة، أو الحصول على تأييد 20 نائباً برلمانياً.

يذكر أن الدورة الرئاسية الحالية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تنتهي في مطلع أبريل (نيسان) 2024، وحال فوزه بالرئاسة فستمتد ولايته حتى عام 2030، ولا يحق له الترشح بعدها.

زر الذهاب إلى الأعلى