أخبار الكويت

البلدية: تحديد لون خاص لحاويات النفايات بكل محافظة مع زيادة أعداد معدات النظافة

أكد مدير عام البلدية م ..سعود الدبوس اختيار لون خاص لحاويات النفايات يختلف بكل محافظة مع زيادة أعداد بعض المعدات حسب احتياجات كل منطقة.

وقال الدبوس ردا على سؤال العضو م.علياء الفارسي بشأن مستوى النظافة العامة في محافظات الكويت بعد إقرار إدارة النفايات البلدية والنظافة العامة نفيدكم بالتالي: تم عرض الكتاب على محضر اجتماع لجنة النظافة العامة بتاريخ 2024/7/31 بشأن تنسيق البلدية مع المكتب الاستشاري مؤسسة إيكو للاستشارات البيئية، الجهة المنفذة لعقد الممارسة الخاصة بالخدمات الاستشارية لاتفاقيات مستوى الأداء الأعمال النظافة العامة نظافة المدن، حيث تفيد اللجنة بالآتي:

٭ تخصيص مجموعة تتكون من 4 حاويات بلاستيكية سعة الحاوية الواحدة 240 ليترا ذات ترميز لوني مختلف على سبيل المثال: الأخضر للزجاج – الأصفر للبلاستيك – الأزرق للورق والكرتون – الأسود للمعادن، لفرز وجمع النفايات غير العضوية القابلة لإعادة التدوير والاستخدام ويتم وضع تلك المجموعة من الحاويات بجانب الجمعيات التعاونية وأفرعها والأسواق العامة التي تشرف عليها البلدية.

٭ تخصيص 19 مركبة لجمع ونقل النفايات المفروزة بجميع مناقصات اتفاقيات مستوى الأداء لأعمال النظافة العامة ونظافة المدن بواقع مركبة واحدة بكل مناقصة، وتتكون المركبة من صندوق جديد يتم تقسيمه إلى أربعة صناديق داخلية متساوية الحجم منفصلة وتكون الصناديق مزودة بفتحة تصريف من الأسفل قابلة للفتح والغلق ولكل صندوق غطاء منفصل من الأعلى أو من الجانبين قابل للفتح والغلق، وعلى أن يتم تحميل وتفريغ جميع حاويات الفرز 240 ليترا آليا بواسطة ذراع أو أذرع هيدروليكية مثبتة على المركبة.

٭ سيتم إرسال النفايات المفروزة بصفة يومية للمرادم التابعة لبلدية الكويت والتي يشرف عليها قطاع المشاريع – إدارة شؤون البيئة والتي سيتم تحديدها لاستقبال هذه النفايات المفروزة للتعامل معها حسب مواصفاتها ونوعيتها وقابليتها لإعادة التدوير وتم إدخال أنواع جديدة من الآليات الحديثة المستخدمة في مجال الكنس والتنظيف – سيارة جمع ونقل النفايات ومكبس 18م مزودة بونش وكناسة آلية تعمل بنظام مزدوج تقطيع وشفط 6م.

٭ جرافة متوسطة وتانك فراغي فاكيوم لسحب الرواسب سعة 3000 غالون وآلية خاصة لغسيل الحاويات وآليات كنس وغسيل خاصة لمنطقة المباركية صديقة للبيئة تعمل بالكهرباء.

٭ استحداث أنواع جديدة من الحاويات: حاوية جمع النفايات سعة 360 ليترا وحاوية معدنية جمع النفايات سعة 3م وعربة جمع النفايات للكنس اليدوي.

٭ زيادة واستبدال بعض الآليات: سيارة جمع ونقل النفايات مكبس 18م مزودة بنظام تفريغ هيدروليكي وكرين بوم وتريلات ورافعة شوكية ونساف كبير 4×6 ونساف صغير وجرافة كبيرة وجرافة صغيرة وهاف لوري 5 طن و3 لوري 8م.

٭ زيادة أعداد بعض المعدات حسب احتياجات كل منطقة.

٭ اختيار لون خاص للحاويات مختلف بكل محافظة.

وحول تطبيق اللائحة الجديدة والآلية المطلوبة لتطبيقها، ذكر انه تم تطبيق اللائحة الجديدة وفقا للقرار الوزاري رقم 354 لسنة 2023 بشأن لائحة النفايات البلدية والنظافة العامة من تاريخ صدورها في 10 أغسطس 2023، أما بخصوص الآلية المطلوبة لتطبيق هذه اللائحة فتكون عن طريق مفتشي النظافة بالمحافظات أثناء قيامهم بالجولات التفتيشية الميدانية سواء على المحلات التجارية أو على الأفراد الذين يتم ضبطهم أثناء قيامهم بأعمال مخالفة للائحة حيث يحملون هوية الضبطية القضائية الخاصة بتلك اللائحة والتي تمكنهم من ضبط وتحرير المخالفات بحق المخالفين حسب أحكام اللائحة.

أما بخصوص الرد بشأن طرح العقود الجديدة الخاصة بإدارة النفايات البلدية والنظافة العامة فتفيد اللجنة بأنه لا توجد إدارة خاصة بإدارة النفايات البلدية والنظافة العامة.

وحول نوع العقوبات والغرامات التي تم تطبيقها من اللائحة الجديدة تفيد اللجنة بأنه في حال عدم الالتزام يتم تطبيق جدول المخالفات والجزاءات حسب نصوص العقد.

وحول الآلية التي ستتبعها البلدية لتعزيز مستوى الإشراف والرقابة الجديد تفيد اللجنة بأن إدارات النظافة العامة وإشغالات الطرق بالمحافظات هي الجهة المعنية بالإشراف والرقابة على عقود النظافة المبرمة بين البلدية وشركات النظافة القائمة بتنفيذ أعمال العقود على مستوى محافظات الكويت. أما بخصوص الآلية التي ستتبعها إدارات النظافة العامة وإشغالات الطرق لتعزيز مستوى الإشراف والرقابة الجديد كالتالي:

٭ الالتزام بالتعميم الوزاري رقم 272 الصادر بتاريخ 2023/7/5 المتضمن الآتي: القيام بجولات ميدانية دورية بما لا يقل عن 3 جولات أسبوعيا بكل المناطق التابعة العقود النظافة الخاضعة لإشرافهم وفقا للتقسيم الإداري للتأكد من:

٭ التزام شركات النظافة بأداء أعمالها وفقا لبنود العقد المبرم مع البلدية واتخاذ كل الإجراءات اللازمة في حال ثبوت إخلال أي من تلك الشركات بالتزاماتها التعاقدية وتطبيق الجزاءات المنصوص عليها بالعقد.

٭ قيام مفتشي النظافة بأفرع البلدية بالمحافظات بالمهام الوظيفية الموكلة لهم طبقا للقرار الوزاري رقم 363 لسنة 2009 وعلى الأخص الرقابة على أداء شركات النظافة ومدى التزامها بتنفيذ الشروط التعاقدية مع البلدية.

٭ رفع تقرير دوري «شهريا» إلى مدير عام البلدية بما تسفر عنه الجولات الميدانية سواء من حيث مدى التزام شركات النظافة بتنفيذ بنود العقد المبرم مع البلدية والإجراءات المتخذة حيال الشركات المخالفة أو مدى التزام موظفي إدارات النظافة بمهام وظيفتهم عمل دورات تدريبية لمفتشي النظافة بالمحافظات بالتنسيق مع قطاع التطوير والتدريب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى