أخبار العالم

البنك الدولى: فيتنام تقود حملة لحماية الغابات من خلال برنامج الكربون المبتكر

تلقت فيتنام خلال العام الجاري 2024 أكبر دفعة مالية على الإطلاق قدرها 51.5 مليون دولار أمريكي من صندوق شراكة كربون الغابات التابع للبنك الدولي نظرا لجهودها في تخفيضات الانبعاثات في قطاع الغابات.

وحسبما أفاد تقرير صادر عن البنك الدولي، قدم صندوق شراكة كربون الغابات مكافآت لأكثر من 1300 مجتمع محلي في فيتنام على تفانيهم في حماية الغابات ، حيث ينبع ذلك من إدراك الصندوق أهمية الغابات في مكافحة تغير المناخ، وكيف يمكن لحماية الغابات القائمة وإدارتها بشكل أفضل وإعادة التحريج وتعزيز الغابات أن يقلل بشكل فعال من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وأوضح التقرير أن العديد من القرويين الفيتناميين ينضمون بانتظام إلى حراس حديقة (باخ ما) الوطنية في مقاطعة هوي في رحلات شاقة، ويزيلون مصائد الصيادين غير القانونيين والنفايات البلاستيكية التي يتركها السياح وراءهم، في معركة مستمرة تذكرهم بضرورة حماية هذا النظام البيئي الحيوي.

وعلى الرغم من أن حماية هذه الغابات ليست بالمهمة السهلة، إلا أن القرويين البسطاء يدركون أهمية الغابات الصحية في تنظيف الهواء، ومنع الفيضانات، والمساعدة في مكافحة تغير المناخ ، لذلك يتعاون القرويون وحراس المنتزهات المتفانون في دوريات منتظمة، لضمان صحة الغابات والتنوع البيولوجي الدقيق في منتزه باخ ما الوطني.

ويكافئ صندوق شراكة كربون الغابات التابع للبنك الدولي جهود هؤلاء القرويين في المنتزه وآخرين غيرهم من أكثر من 1300 مجتمع في جميع أنحاء فيتنام، في إطار جهوده للعمل على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بشكل فعال، حيث يعد ثاني أكسيد الكربون وانبعاثات الغازات المسببة للانحباس الحراري العالمي هي المحركات الأساسية لتغير المناخ العالمي.

وكان صندوق شراكة كربون الغابات وحكومة فيتنام قد وقعت اتفاقية لخفض الانبعاثات في أكتوبر 2020 والتي تغطي 2.9 مليون هكتار من الغابات الطبيعية في ست مقاطعات في المنطقة الشمالية الوسطى من فيتنام ، وبموجب هذه الاتفاقية، يدفع الصندوق لفيتنام 51.5 مليون دولار أمريكي إذا أسفرت أنشطتها المتعلقة بالغابات عن خفض 10.3 مليون طن متري من مكافئ ثاني أكسيد الكربون على مدى فترة ست سنوات تبدأ في عام 2018، على أن يتم توجيه بعض الأموال إلى الأفراد والمجتمعات التي تساعد في الحفاظ على الغابات الصحية.

ومن المثير للدهشة أن البلاد تجاوزت هذا الهدف في فترة الإبلاغ الأولى فقط (خلال عامي 2018-2019)، حيث خفضت 16.2 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، أي 5.9 مليون طن فوق هدفها، وهي النسبة التي تم التحقق منها بشكل مستقل من قبل مؤسسة (أستر العالمية للحلول البيئية) وهي هيئة استشارية بيئية يقع مقرها في ولاية أوهايو الأمريكية ، ومن المتوقع أن تتجاوز البلاد أهدافها مرة أخرى في فترتي الإبلاغ المتبقيتين (2020-2024).

وقال تران كوانج باو، المدير العام لإدارة الغابات بوزارة الزراعة والتنمية الريفية في فيتنام إنها تعتبر صفقة رائدة لقطاع الغابات في فيتنام، إذ أنها تمهد الطريق أمام مصادر تمويل إضافية لدعم حماية الغابات وسبل عيش المواطنين والمساهمة في خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري العالمي.

وينبع نجاح فيتنام مع برنامج إدارة الموارد في حالات الطوارئ من التزامها بإدارة الغابات ، فمنذ عام 2017، فرضت البلاد بشكل صارم حماية الغابات الطبيعية من التهديدات، بما يشمل التعدي غير القانوني ، إضافة إلى ذلك، تقدم حوافز لمجتمعات الغابات لتنويع مصادر دخلها والحد من استغلال الموارد.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى