إقتصاد وأعمال

«البورصة» تستحوذ على حصة «أرزان» في «المقاصة»

باتت شركة بورصة الكويت قاب قوسين أو أدنى من رفع حصتها برأسمال الشركة الكويتية للمقاصة إلى 50 في المئة، عقب توقيع عقد لشراء حصة مجموعة أرزان المالية في «المقاصة» البالغة 13.33 في المئة.

وأعلنت «أرزان» على الموقع الرسمي للبورصة توقيعها عقد بيع كامل حصتها في «المقاصة» لطرف ذي علاقة بالشركة، مقابل 12.015 مليون دينار، لافتة إلى إتمام إجراءات نقل الملكية للأسهم من خلال نظام «OTC» بالبورصة.

وبيّنت الشركة أن عملية البيع سينتج عنها انخفاض في رصيد الاستثمار بشركات زميلة بقيمة مبلغ البيع (12.015 مليون دينار)، وزيادة في النقد.

وقالت مصادر إن زيادة ملكية «البورصة» في «المقاصة» بهذا النحو يدفعها نحو مزيد من التطوير لـ«المقاصة» وتنفيذ إستراتيجية تمتاز بديناميكية عمل أسرع، تواكب ما تشهده شركة البورصة من تطورات.

وأكدت أن كلاً من «البورصة» و«أرزان» أبلغتا هيئة أسواق المال في شأن التعاقد على الصفقة، ومنوهة إلى أن الصفقة تؤهل «المقاصة» لتحقيق العديد من المتطلبات الفنية ومواكبة تطلعات الأوساط المالية والاستثمارية في السوق، خصوصاً وأن السوق مقبل على ترقية «MSCI».

وأشارت إلى أن هناك تنسيقاً مستمراً بين الشركتين، «البورصة» و«المقاصة»، لإضفاء المزيد من التطويرعلى صعيد أعمال التسوية والتقاص، بما يواكب المعايير العالمية، لافتة إلى أن هذا الاستحواذ يصب في مصلحة منظومة سوق المال، وبالتالي ضبط دورة العمل لإنجاز العمليات بسلاسة أكثر.

وتابعت المصادر أن خطة «المقاصة» تشمل توزيع المهام والأنشطة التي تقدمها الشركة من خلال 3 كيانات فرعية مملوكة لها، وذلك لاستيعاب خطط إطلاق العديد من المنتجات خلال المرحلة المقبلة، منوهة إلى أن البيئة الفنية التي ستعمل المنظومة على تحديثها ستكون مؤهلة لاستيعاب الأدوات الاستثمارية المستهدفة.

وعن رؤية «المقاصة»، أفادت المصادر بأنها ترتكز على الارتقاء بالشركة لتقديم منتجات وخدمات ذات مصداقية وقيمة مضافة في مجالات منظومة ما بعد التداول، وإدارة المخاطر وخدمات سجل المساهمين، من خلال ميكنة جميع العمليات باستخدام أحدث الوسائل المبتكرة في تكنولوجيا المعلومات، وبناءً على المعايير الدولية المعتمدة في هذه المجالات.

ولفتت المصادر إلى أن «المقاصة» مهتمة باستقطاب وتطوير الكفاءات المهنية في مجال الأوراق المالية وتكنولوجيا المعلومات، القادرة على تطوير منظومة ما بعد التداول لسوق المال، والبنية التحتية لسجلات المساهمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى