أخبار الكويت

البيئة: تكثيف الجهود لمكافحة التصحر والتوعية بمخاطره

أكدت الهيئة العامة للبيئة اليوم الخميس ضرورة تكثيف الجهود لمكافحة التصحر والتوعية بمخاطره وآليات رصده وتقييمه وإدارته اضافة الى التركيز على دور الإنسان في التخفيف من حدته وذلك لتحسين الظروف المعيشية والبيئية.

وقالت الهيئة في بيان صحفي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر والتخفيف من الجفاف الذي يصادف 17 يونيو من كل عام إن شعار هذا العام جاء بعنوان (تحويل الاراضي المتدهورة الى اراض منتجة).

وأوضحت أن الشعار لهذا العام يهدف إلى الدعوة للاستغلال الأمثل والرشيد للموارد والاستخدام المستدام للأراضي وانعكاس ذلك على دعم الاقتصاد الوطني وزيادة الدخل القومي ومساندة برامج الأمن الغذائي.

وأضافت أن المجتمع الدولي حقق في منتصف التسعينات ممثلا ببرنامج الأمم المتحدة للبيئة إنجازا تاريخيا من خلال إعداد وصياغة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر في البلدان التي تعاني من الجفاف الشديد ومن التصحر وخاصة الدول الأفريقية.

وبينت أن تنفيذ خطة تحييد ظاهرة تدهور الأراضي في الكويت خلال الفترة من (2015-2040) التي أقرتها سكرتارية اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر يترتب عليها تحسن تدريجي في البيئة الصحراوية وتبدل ملموس في المشاهد على الأرض فضلا عن عوائد تنموية واضحة على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

وأفاد أن من ضمن الاهداف التي حددتها اللجنة الوطنية لمكافحة التصحر والتخفيف من الجفاف في الكويت تقليص مساحة الأراضي المتدهورة والمتصحرة من 72 بالمئة عام 2016 إلى 35-40 بالمئة بحلول عام 2040 عبر تنفيذ عدة برامج لمنع تدهور الاراضي ومنها برنامج إعادة تأهيل الأراضي وزيادة نسبة المحميات الطبيعية.

وأضاف أن من البرامج أيضا برنامج إدارة المعلومات ودعم اتخاذ القرار (قاعدة معلومات تدهور الأراضي) والبرنامج المستدام لإدارة المراعي وتحديث خريطة الرعي والبرنامج المستدام لإدارة مياه السيول والحد من ظاهرة الانجراف المائي للتربة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وذكرت أن من البرامج كذلك البرنامج المستدام للتوعية البيئية وتنمية القدرات والمشاركة الجماهيرية (بما فيها منظمات المجتمع المدني) اضافة الى البرنامج المستدام للتخضير.

يذكر أن الكويت وقعت على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر في 22 سبتمبر 1995 وأصبحت الاتفاقية نافذة للكويت في 25 سبتمبر 1997 بعد دعوة دول العالم في 17 يونيو 1994 للتوقيع والانضمام للاتفاقية الدولية لمكافحة التصحر واعتبار هذا اليوم يوما عالميا لمكافحة التصحر والجفاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى