أخبار العالم

البيت الأبيض: أمريكا لن تدعم أي عمليات عسكرية للإحتلال كبيرة في رفح

قال البيت الأبيض الخميس إنه لن يدعم أي خطط إسرائيلية للقيام بعمليات عسكرية كبيرة في رفح وقال إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أوضح مخاوف الولايات المتحدة بشأن مثل هذه العمليات.

وقصفت القوات الإسرائيلية الخميس مناطق في المدينة الحدودية بجنوب قطاع غزة والتي لجأ غليها أكثر من نصف سكان غزة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي للصحافيين “أي عملية عسكرية كبيرة في رفح في هذا الوقت، وفي ظل هذه الظروف، ومع وجود أكثر من مليون – وربما أكثر من مليون ونصف المليون – فلسطيني يلتمسون اللجوء ويبحثون عن مأوى في رفح دون إيلاء الاعتبار الواجب لسلامتهم ستكون كارثة، ولن نؤيدها”.

وأشار كيربي إلى أن الجيش الإسرائيلي مسؤول عن حماية المدنيين في رفح، مضيفا “لا نرى أي مؤشرات على اعتزام إسرائيل تنفيذ عملية واسعة النطاق في رفح”.

وأضاف كيربي ” نعمل على مدار الساعة ومتفائلون بشأن التوصل إلى اتفاق، وهناك أجزاء إيجابية جدا في رد حماس على مقترح الاتفاق، وأخرى نعتقد أنها تحتاج إلى مزيد من العمل”.

كما أكد كيربي على أن المفاوضات مستمرة بشأن إطلاق سراح المحتجزين واتفاق هدنة في غزة.

ولفت المتحدّث إلى أنّ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي اختتم الخميس جولة شرق أوسطية سعى خلالها للدفع قدماً بالجهود المبذولة لإرساء هدنة بين إسرائيل وحركة حماس، أبلغ هذا التحذير شخصياً إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال اجتماعهما الأربعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى