أخبار العالم

التحق بداعش في سوريا.. محكمة في لندن تقضي بالسجن مدى الحياة ضد بريطاني

قضت محكمة بريطانية، الجمعة، بالسجن مدى الحياة، ضد بريطاني سافر إلى سوريا للالتحاق بتنظيم داعش الإرهابي منذ عقد.

وحكم القاضي مارك لاكرافت بالسجن مدى الحياة لشهباز سلمان المتحدّر من هاي وايكومب في شمال غرب لندن، لإدانته بالتوجه إلى سوريا للانضمام إلى منظمة إرهابية، وهو ما يحظرة القانون الإنجليزي.

وقال القاضي للمتهم قبل نطقه بالحكم في محكمة أولد بايلي الجنائية في لندن: “توجّهت إلى سوريا للالتحاق بتنظيم داعش الإرهابي. كنت تدرك أن تنظيم داعش منظمة محظورة بموجب القانون الإنجليزي”. وتابع “كنت تطمح لتكون قناصاً”.

وفي الشهر الماضي أقر سلمان(27 عاماً) بالذنب وبالتحضير لأعمال إرهابية بتوجهه من المملكة المتحدة إلى تركيا في أغسطس(آب) 2014، عندما كان في الـ 18، للالتحاق بالتنظيم الإرهابي في سوريا.

وأُوقف سلمان في مطار هيثرو في سبتمبر (أيلول) 2021 ووُجّهت إليه تهم إرهاب عدة، بينها التدريب على استخدام أسلحة نارية والانضمام إلى منظمة محظورة.

وقال المدّعي العام دانكن آتكينسون أمام المحكمة إن قوات تركية أوقفت سلمان لدى محاولته التوجّه إلى سوريا ليُدرج بعد ذلك على قائمة لتبادل السجناء مع تنظيم داعش الإرهابي.

وبعد وصوله إلى سوريا نشر سلمان على وسائل التواصل الاجتماعي معلومات حول تجربته مع التنظيم، ولاحقاً أجرت معه شبكة “سكاي نيوز” الإخبارية البريطانية مقابلات.

وقال فريق الدفاع عنه  إنه “أصيب بإحباط” من العمل مع التنظيم، وحاول الفرار من المنظمة الإرهابية.

وبعد انهيار داعش، أسره فصيل الجيش السوري الحر في  2017، لينقل لاحقاً إلى تركيا ومنها إلى باكستان.

وقال وكيله القانوني عبد الإقبال إنه كان شاباً “غير ناضج ويتطلّع إلى المثالية”، وكان يريد المساعدة “في محنة” وتولى “مهمات غير قتالية” في صفوف التنظيم الإرهابي.

وشدد على أن موكّله “عقد العزم” بعد 5 أشهر من التحاقه بالتنظيم الإرهابي على الفرار منه.

زر الذهاب إلى الأعلى