منوعات

التلوث أكبر تهديداً للبشر من الحروب والإرهاب

أكدت دراسة جديدة أن التلوث يشكّل تهديداً صحياً عالمياً أكبر من الحروب والإرهاب والملاريا وفيروس نقص المناعة البشرية والسل وإدمان المخدرات والكحول.

ووفقاً لشبكة «سي بي إس نيوز»، فقد شارك في الدراسة باحثون من كلية إيكان للطب في ماونت سيناي، والمركز العلمي في موناكو، والمركز الطبي الجامعي في مدينة ماينز، ومعهد فيكتور تشانغ لأبحاث القلب في سيدني.

وجمع الباحثون أدلةً من دراسات بجميع أنحاء العالم على وجود روابط بين التلوث وأمراض القلب والأوعية الدموية بين السكان، وقارنوا النتائج بتأثير أزمات أخرى مثل الحروب والإرهاب والإدمان والأمراض المختلفة في الصحة.

مقالات ذات صلة

وقد ركّزوا على ظاهرة الاحتباس الحراري، وتلوث الهواء، والتعرُّض لدخان حرائق الغابات، وكذلك الضوضاء والتلوث الضوئي والتعرُّض للمواد الكيميائية السامة.

وأظهرت النتائج أن التلوث يشكّل تهديداً صحياً عالمياً أكبر من الحروب والإرهاب والملاريا وفيروس نقص المناعة البشرية والسل وإدمان المخدرات والكحول، وأنه كان مسؤولاً عن 8.8 مليون حالة وفاة مبكرة بين عامي 2015 و2022.

وأكد الباحثون أن التعرُّض للملوثات يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأفراد.

قال البروفسور جيسون كوفاسيتش، المدير التنفيذي لمعهد فيكتور تشانغ لأبحاث القلب: «يجب أن يكون هناك اعتراف أكبر بمخاطر التلوث، والدور الذي يلعبه في التسبب في نحو 9 ملايين حالة وفاة كل عام على مستوى العالم».

وأضاف: «يموت كل عام نحو 20 مليون شخص في جميع أنحاء العالم؛ بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تلعب الملوثات دوراً متزايداً في هذا الشأن».

وتابع: «لقد وصلت الملوثات إلى كل ركن من أركان العالم، وهي تؤثر في كل واحد منا. إننا نشهد حرائق غابات غير مسبوقة، وارتفاعاً شديداً في درجات الحرارة، وضوضاء طرق غير مقبولة، وتلوثاً ضوئياً شديداً، والتعرُّض للمواد الكيميائية السامة حتى في منازلنا».

وأكمل كوفاسيتش: «تتعرَّض أجسادنا للقصف بالملوثات من كل زاوية، وهي تؤثر سلباً في صحة قلوبنا. وتشير الأدلة إلى أن عدد الأشخاص الذين يموتون قبل الأوان بسبب هذه الأشكال المختلفة من التلوث أعلى بكثير مما هو معترف به حالياً».

ومن المعروف أن الملوثات من العوامل المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكنها تؤثر في باقي الجسم بطرق مختلفة. فيمكن استنشاق الدخان والسموم الأخرى مباشرة إلى عمق الجهاز التنفسي السفلي لتصل إلى الدم، ومن ثم إلى أعضاء أخرى في جميع أنحاء أجسامنا. ويمكن أن تسبب هذه الملوثات الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يلحق الضرر بالخلايا والأعضاء، بما في ذلك القلب.أما الملوثات الأخرى مثل الضوضاء والتلوث الضوئي فيمكن أن تؤثر في أنماط النوم، وتؤدي إلى الالتهاب وتتسبب في زيادة ضغط الدم وزيادة الوزن. كما يمكن أن تؤدي الحرارة الشديدة إلى الجفاف، وزيادة إجهاد القلب والأوعية الدموية، والفشل الكلوي الحاد.

وقال فريق الدراسة: «هناك حاجة ملحة لتحسين مراقبة هذه الملوثات لتحديد المجتمعات الأكثر عرضة للخطر، وفهم أفضل لكيفية زيادة التعرُّض لملوثات معينة من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية على المستوى الفردي».

كما دعا الباحثون إلى اتخاذ بعض الإجراءات للتصدي لهذه الأزمة، مثل تقليل استخدام المركبات، وزيادة المساحات الخضراء، والاتجاه للاعتماد على الطاقة النظيفة، مشيرين إلى أن هذا الأمر من شأنه أن يبطئ ظاهرة الاحتباس الحراري، ويزيل بعض الملوثات الأكثر ضرراً من الهواء.

زر الذهاب إلى الأعلى