شباب وتعليم

الجامعة الأمريكية في الكويت تستضيف الحلقة الخامسة من سلسلة محاضرات أعضاء هيئة التدريس

استضافت الجامعة الأمريكية في الكويت (AUK) الحلقة الخامسة والأخيرة من مندى الحوارات البحثية للعام الدراسي 20212022 بعنوان “لغة برمجة جديدة بسيطة للتعليم”، قدمها الأستاذ المشارك في علوم الكمبيوتر الدكتور آرون ربابه من كلية الهندسة والعلوم التطبيقية. وكان من بين الحضور رئيس الجامعة الأمريكية في الكويت الدكتورة روضة عواد، وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والجمهور.

شارك د. آرون المشاهدين بتجربته التقنية في تطوير لغة برمجة جديدة تسمى SIMPLE والتي تعني “لغة برمجة نموذجية حتمية بسيطة للتعليم”. اللغة الجديدة هي لغة إجرائية مكتملة تهدف إلى تبسيط بناء جملة البرمجة وإعفاء المبتدئين من مفاهيم البرمجة المتقدمة.

ومصدر إلهام هذا المشروع هو نقص الأدبيات المتوفرة في مجال الهندسة وعلوم الكمبيوتر لتطوير لغات البرمجة من الصفر.

وأضاف الدكتور آرون أنه طور هذه اللغة حين لاحظ فوائد تعليمية كبيرة لتعريف الطلاب بعملية إنشاء لغة وبرمجتها، وقد تم اختبار SIMPLE على نطاق واسع باستخدام أكثر من 60 برنامج اختبار مختلف مصمم بعناية لاستهداف عناصر وميزات اللغة، وأظهرت الاختبارات النهائية أن اللغة موثوقة وجاهزة للاعتماد في التعليم.

واختتمت الحلقة بجلسة أسئلة وأجوبة مع الحضور حيث سُئل الدكتور آرون عن مزايا برنامج SIMPLE عن البرامج الأخرى، فقال: “لا يمكنك رؤية العمق الكامل لمستويات التجريد من المستوى العالي على طول الطريق بالنسبة إلى آلة البرمجة، اخترت ذلك المسار الذي هو تجميع خالص لأنه الأعمق، وأردت أن أتجاوز هذه المستويات فقط من أجل أهداف التعلم لدي”.

وأضاف أيضًا: “إنها بالتأكيد تحمل وزنًا أكبر بكثير وتوفر لنا المزيد من الفرص للتعلم”.

ومنتدى الحوارات البحثية عبارة عن منصة تمكن أعضاء هيئة التدريس من عرض أبحاثهم وإنجازاتهم العلمية، كما يسمح هذا الحدث للجامعة الأمريكية في الكويت بإحداث فرق في المجتمع في كل من الكويت وخارجها من خلال نشر المعرفة والوعي حول مواضيع مختلفة مع إتاحة الفرصة لعامة الناس للمشاركة في تجربة الجامعة الأمريكية في الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى