شباب وتعليم

الجامعة: منتدى البحث العلمي الخليجي يوصي باستمرار التعاون وإنشاء هيئة لتمويل الأبحاث

أعلنت جامعة الكويت ان منتدى (واقع ومستقبل البحث العلمي بدول مجلس التعاون) الذي نظمته الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بمشاركة مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث أوصى في ختام أعماله بعدة توصيات منها استمرار التعاون العلمي وانشاء هيئة لتمويل الأبحاث.

وقالت مدير الجامعة لتحليل وتطوير الأبحاث الدكتورة نورية الكندري في تصريح صحفي ان المنتدى ناقش عدة محاور منها واقع البحث العلمي في دول التعاون ما بين 2016 و2019 والتحديات التي تواجه البحث العلمي والآفاق والرؤى المستقبلية.

واوضحت ان المؤتمر أوصى بوضع إطار خليجي شامل ينظم ويحدد آلية العمل في جميع مجالات البحث العلمي ورسم خارطة طريق لمجالات علمية محددة ذات أولوية خليجية ليتم توحيد الجهود والتركيز عليها بحيث يتم اختيار إحدى دول الخليج لتكون القائد في تخصص معين حسب قوة إنتاجها البحثي في هذا التخصص.

وذكرت ان التوصيات لفتت أيضا الى أهمية زيادة برامج توأمة الجامعات لتشمل عدة مبادرات للتعاون في نطاق البحث العلمي من تبادل الطلبة والباحثين والمصادر وإنشاء منصة لأفضل ممارسات البحث العلمي في دول الخليج لتبادل المعرفة والخبرات.
واشارت الى توصية تقضي بإنشاء هيئة لتمويل البحث العلمي على مستوى جميع دول مجلس التعاون لضمان استدامة التمويل البحثي واستمرارية التعاون وزيادة الناتج البحثي على مستوى الخليج العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى