إقتصاد وأعمالهاشتاقات بلس

«الجمارك» تمنع دخول السفن الخشبية.. وتفرض إجراءات صارمة على دخول المنتجات الغذائية لموانئ الكويت

اتخذت الكويت مجموعة من الإجراءات الاحترازية والوقائية لتحصين المنافذ البحرية لمنع انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خصوصا عبر السفن البحرية التي تدخل الموانئ الكويتية سواء للاستيراد أو التصدير، وذلك وفق الخطة المتكاملة التي الموانئ بالتعاون مع وزارة الصحة ومؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة.

ووفقا لمصادر في ميناء الاحمدي والشويخ فإنه تم تخصيص فرق عمل للصعود على متن السفن التجارية لفحص أطقمها والتأكد من عدم وجود حالات مصابة أو حاملة للفيروس، بالإضافة الى تطبيق الاشتراطات الصحية من حيث منع دخول السفن الخشبية ويسمح فقط بدخول السفن الحديدية.

وذكرت ان التعليمات الصادرة من الادارة العامة للجمارك للموانئ تتمثل في بقاء البحارة على ظهر السفينة وعدم السماح بنزولهم على ارض الميناء وتتم عملية تنزيل البضائع بواسطة الاليات والرافعات، بحيث ينبغي ان تكون المواد الغذائية موزعة توزيعا سليما دون خلط.

حاويات مبردة ومنفصلة

وتطرقت المصادر الى التعليمات التي صدرت خلال اليومين الماضيين في انه يجب ان تكون اللحوم والاسماك الطازجة بحاويات مغلقة مبردة ومنفصلة، وكذلك الخضراوات في حاوية أخرى منفصلة ومبردة، على ان تكون المواد الغذائية الاخرى غير المبردة تكون في حاويات منفصلة.

وقالت ان التعليمات تضمن كذلك ضرورة تطهير الحاويات فور وصولها الى ارض الكويت باستعمال المطهرات المعتمدة مثل ثاني اكسيد الكلور وهيبوكلورس أسيد وصوديوم هيبوكلوريت.

وفي حال توريد المواشي والطيور الحية يجب مراعاة كل الاشتراطات المطلوبة من الهيئة العامة للزراعة والثورة السمكية للحيوانات الحية والطيور.

المنتجات النفطية والبتروكيماوية

وذكرت انه لم يطرأ اي تغييرات على تصدير المنتجات النفطية والبتروكيماوية عن المعمول بها في السابق، وذلك من خلال التصدير عبر المراسي الرحوية التي تبعد العديد من الكيلومترات عن البر.

على الصعيد ذاته، قال مصدر نفطي مسؤول في ميناء الأحمدي انه تم تنفيذ عددا من الاجراءات شملت إلزام الوكلاء الملاحين بإبلاغ مركز المراقبة الصحية في الميناء عن وصول البواخر إلكترونيا، والاستعلام عن تاريخ سفرهم في الـ 14 يوما التي سبقت وصولهم وقائمة الموانئ التي عبرت الباخرة خلالها قبل قدومها إلى البلاد.

وأكد على ان الميناء يواصل تنفيذ العديد من الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا المستجد وفق التعليمات والتعاميم الصادرة في هذا الشأن من خلال خطة متكاملة وتقديم جميع المعدات والوسائل الحديثة التي تعمل على مدار الساعة وفق أعلى معايير الصحة والسلامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى