إقتصاد وأعمال

الجمعية العمومية لـ البنك التجاري تقر توزيع أرباح نقدية بواقع 37 فلسا للسهم

(كونا) — أقرت الجمعية العمومية للبنك التجاري الكويتي توزيع ارباح نقدية بواقع 37 فلسا للسهم على المساهمين عن نتائج السنة المالية 2023 وانتخبت أعضاء مجلس الإدارة للسنوات الثلاث المقبلة.

وقال رئيس مجلس ادارة البنك الشيخ احمد دعيج الصباح في كلمة خلال الجمعية العمومية إن البنك واصل التركيز على تنفيذ خططه الاستراتيجية مشيرا الى أنه على الرغم من البيئة التشغيلية التي تتسم بالتحديات الا أن الأداء المالي للبنك كان متميزا.

وأضاف ان (التجاري) حقق أرباحا صافية بلغت 2ر111 مليون دينار (حوالي 366 مليون دولار) في السنة 2023 هي الأعلى خلال الـ15 سنة الماضية وتعود هذه الأرباح إلى تحسن هامش صافي الفائدة ما ساهم في تعزيز ميزانية البنك العامة.

وأكد أن البنك اعتمد سياسة استباقية بشان محفظة القروض حيث حافظ على نسبة القروض المتعثرة عند صفر بالمئة منذ عام 2018 مع المحافظة على مراكز قوية لجهة رأس المال والسيولة مشيرا الى أن اجمالي المخصصات المحتفظ بها مقابل القروض بلغ 9ر245 مليون دينار (حوالي 811 مليون دولار) في نهاية العام الماضي .

وأوضح أن الايرادات التشغيلية ارتفعت بنسبة 7ر21 في المئة مقارنة بسنة 2022 كما ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل المخصصات بنسبة 5ر13 في المئة فيما ارتفعت الأرباح الصافية الخاصة بمساهمي البنك بنسبة 51 في المئة مشيرا الى ان معدل كفاية رأس المال بلغ 1ر18 في المئة ونسبة تغطية السيولة 2ر198 في المئة.

وذكر الشيخ أحمد الدعيج أن البنك طرح الاصدار الاول من السندات المساندة ضمن الشريحة الثانية بقيمة 50 مليون دينار (نحو 165 مليون دولار) غير قابلة للاستدعاء إلا بعد 5 سنوات وتستحق بعد 10 سنوات مبينا ان إصدار هذه السندات ياتي ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة 100 مليون دينار (حوالي 330 مليون دولار) على شرائح متعددة.

زر الذهاب إلى الأعلى