أخبار الكويت

«الجمعية الكويتية لمكافحة التدخين»: أكثر من 8.3 مليون شخص حول العالم يقتلهم التبغ سنوياً

أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لمكافحة التدخين والسرطان الدكتور خالد الصالح، أن الاهتمام بتوعية الأجيال الشابة من آفة التدخين واجب وطني ومسؤولية مجتمعية وإنسانية، مشيراً إلى أن مشكلة التدخين عالمية وتحتاج إلى تضافر كافة الجهود للتصدي لها.

وأوضح الصالح في تصريح صحفي اليوم السبت بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين الذي يأتي هذا العام تحت شعار «حماية الأطفال من دوائر صناعة التبغ»، أن هناك حملات نشطة من قبل دوائر صناعة التبغ في العالم تهدف إلى جذب الشباب صغار السن للتدخين واستخدام كافة الوسائل للوصول إلى هذه الشريحة.

وذكر أن تلك الحملات تهدف إلى عرقلة الجهود التي تبذلها الدولة والقطاع الأهلي في مواجهة انتشار هذه الآفة القاتلة، لافتاً إلى أن التدخين من الأسباب الرئيسية للإصابة بالأمراض المزمنة مثل تصلب الشرايين والقلب والسكري وأمراض السرطان.

وبين أن هناك أكثر من 8.3 مليون شخص حول العالم يقتلهم التبغ سنوياً، منهم حوالي 1.3 مليون شخص من غير المدخنين المعرضين للدخان غير المباشر.

وأشار إلى دراسة أجرتها وزارة الصحة عام 2014 على 3917 مواطناً كويتياً أعمارهم بين 18 و 60 عاماً إذ بينت أن هناك 49.4 في المئة ممن سبق لهم التدخين من الذكور وقد بلغت لدى النساء 4.4 في المئة، كما كشفت الدراسة أن 87 في المئة من الكويتيين الذين يدخنون يستخدمون السيجارة المصنعة، وأن متوسط العمر في بدء التدخين بالنسبة للكويتيين والكويتيات هو من 17 الى 30 عاماً.

وكشف عن عزم الجمعية إقامة مؤتمرها الدولي لمكافحة التدخين تحت شعار «آفة التدخين وتضارب المصالح» في أكتوبر المقبل برعاية وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي، ومشاركة نخبة من العلماء والباحثين والمتخصصين في مجال التصدي ومكافحة التدخين من دول العالم.

من جانبها قالت أمين صندوق الجمعية الدكتورة حصة الشاهين في تصريح مماثل، إن مسيرة الجمعية التي بدأت منذ إنشائها في العام 1980 تضمنت العديد من النشاطات المجتمعية والعلمية والثقافية والأدبية وغيرها، لافتة إلى أنها تقوم في مايو من كل عام بزيادة جرعة التوعية ضد التدخين بهدف رفع الوعي الصحي تجاه هذه الآفة.

وبيّنت الدكتورة الشاهين أن عيادة الإقلاع عن التدخين المتواجدة في مقر الجمعية بمنطقة القادسية تشهد إقبالاً متزايداً من المراجعين الراغبين بالإقلاع عن التدخين، وذلك منذ إعادة افتتاحها في العام 2021 حيث تقدم لهم العيادة الاستشارة وكذلك العلاج لمن يمتلك إرادة الإقلاع عن التدخين.

وذكرت أن الجمعية وفرت خطاً مباشراً (94704366) لاستقبال مكالمات المراجعين الراغبين بالاستفادة من خدمات العيادة، موضحة أنها قامت خلال مايو 2024 بافتتاح عيادة للاقلاع عن التدخين في مبنى كلية العلوم الحياتية بمدينة صباح السالم الجامعية خدمة لأبنائنا الطلبة والطالبات.

زر الذهاب إلى الأعلى