ترند

الجوهرة الصباح: «ذاكرة الكويت» مشروع وطني ثقافي رائد يهدف لـ تأصيل «الهوية الكويتية»

 

 

قالت نائبة رئيس مجلس إدارة شركة “ذاكرة الكويت” الشيخة الجوهرة صباح الخالد إن جناح الشركة، الذي افتتح في معرض الكويت الدولي للكتاب، مشروع وطني ثقافي رائد يسعى إلى تأصيل الهوية الكويتية، حيث أصدرت موسوعة شاملة مكونة من سلسلة من الكتب التي توثق مظاهر الحياة في ماضي الكويت وحاضرها.

وأضافت الشيخة الجوهرة أنه صدر ضمن هذه السلسلة كتابان عن العادات والتقاليد، الأول بعنوان “الأزياء الكويتية الرجالية – شيمة وحشيمة”، ويحوي تفاصيل ملبس الرجل الكويتي، والثاني بعنوان “الأزياء الكويتية النسائية – ستر وغطاء”، ويستعرض جميع الأزياء التي ارتدتها المرأة الكويتية عبر الأزمان.

وتابعت: “أما في هذا العام فقد تركز اهتمام الذاكرة على الحلي والأطياب الكويتية، فقد أصدرت كتابين، الأول بعنوان (الحلي الكويتية التقليدية – زينة وخزينة)، ويبين أنواع المجوهرات التي تتزين بها المرأة الكويتية، وعلاقتها بما استخدمه العرب قديما، وأهم السمات التي تميز تلك المجوهرات التي تجعلها مطلوبة”.

وبينت أن الكتاب الثاني بعنوان “الأطياب الكويتية التقليدية – إرث الطيبين”، ويوضح أنواع الأطياب والعطور التي استخدمها الكويتيون، وصلتها بما استخدمه العرب قديما، وذكر أسماء بعضها مثل المجموعة أو الخلطة، والمعمول، وغيرها، إضافة إلى دهن العود، ودهن الورد، والعنبر، والمسك، والصندل.

وأضافت الشيخة الجوهرة أن ما يؤكد أصالة انتماء الأطياب الكويتية إلى قدامى العرب أن الكويتيين يسمون الطيب أو العطر خنة، والخنة في لسان العرب هي الأنف، حيث أطلق على العطر اسم العضو الذي يستخدمه، وهذا مما هو معروف في كثير من اللغات.

وأعلنت أن جناح “ذاكرة الكويت” سيحتضن عدة نشاطات ثقافية ومحاضرات توعوية؛ ومنها المحاضرة التي ستقدمها سعاد الحميان مدرب معتمد واختصاصي تصميم وصناعة عطور في مجال الأطياب والعطور والتركيبات الكويتية القديمة.

 

المصدر – الجريدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى