أخبار العالم

الحرس الثوري الإيراني: أهداف الهجوم على إسرائيل.. تحققت بنجاح

قال الحرس الثوري الإيراني إن أهداف الهجوم على إسرائيل تحققت بنجاح.

سلاح الجو الأردني

في غضون ذلك، أعلن سلاح الجو الأردني عن جاهزيته لاعتراض أي مسيرات تخترق الأجواء الأردنية.

وذكر سلاح الجو الأردني بيان: «جاهزون لاعتراض وإسقاط أي مسيّرات أو طائرات تخترق الأجواء الأردنية».

إيران تحذر

قال وزير دفاع الإيراني محمد رضا أشتياني إن أي دولة تفتح مجالها الجوي أو أراضيها أمام الكيان الصهيوني لمهاجمتنا سنرد عليها.

مصر تتأهب

ذكرت وسائل إعلام مصرية: الدفاعات الجوية المصرية بحالة تأهب قصوى وذلك عقب بداية الهجوم الإيراني بالمسيرات والصواريخ ضد الكيان الصهيوني.

مزاعم صهيونية

وزعمت وسائل إعلام صهيونية أن اعتراضات أولية للمسيرات التي أطلقت من الأراضي الإيرانية بتجاه الكيان الصهيوني وقعت في الأجواء السورية.

وأشارت إلى أن جيش الاحتلال قال إن أكثر من 100 طائرة مسيرة أطلقت باتجاه الأراضي المحتلة من الأراضي الإيرانية.

بريطانيا وأميركا

ذكرت القناة 12العبرية، إن مقاتلات بريطانية تشارك مع مقاتلات أمريكية في اعتراض المسيرات الإيرانية في أجواء الأردن وسوريا.

ملجأ محصن

نشرت وسائل إعلام عبرية صورة من اجتماع مجلس الحرب الإسرائيلي في ملجأ محصن تحت الأرض بمقر وزارة الدفاع بتل أبيب لمواكبة الرد الإيراني.

 

صواريخ باليستية

قالت وكالة الأنباء الإيراية «إرنا» إن الدفعة الأولى من الصواريخ الباليستية الإيرانية أطلقت على أهداف في عمق الأراضي المحتلة.

وبحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أعلن الحرس الثوري الإسلامي، اليوم الأحد، إطلاق عشرات الطائرات بدون طيار والصواريخ على الأراضي المحتلة ومواقع النظام الصهيوني.

حزب الله يقصف

وأعلن حزب الله في لبنان، اليوم السبت، إطلاق عشرات الصواريخ الكاتيوشا على مقر الدفاع الجوي الصاروخي في ثكنة عسكرية صهوينية بالجولان.

وقال البيان الصادر عن حزب الله: «دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‌‌‏والشريفة، وردًا على ‏اعتداءات العدو على القرى والبلدات الآمنة، ‏استهدفنا مقر الدفاع الجوي والصاروخي في ثكنة كيلع ‏في الجولان السوري المحتل بعشرات صواريخ الكاتيوشا».

مصر تدعو لضبط النفس

أعربت مصر عن قلقها البالغ تجاه ما جرى الإعلان عنه من إطلاق مسيرات هجومية إيرانية على الاحتلال الصهيوني ومؤشرات التصعيد الخطير بينهما خلال الفترة الأخيرة.

وطالبت مصر في بيان أصدرته وزارة الخارجية المصرية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها المزيد من عوامل عدم الاستقرار والتوتر.

واعتبرت أن التصعيد الخطير الذي تشهده الساحة الإيرانية والكيان الصهيوني حاليا ما هو إلا نتاج مباشر لما سبق أن حذرت منه مصر مرارا من مخاطر توسيع رقعة الصراع فى المنطقة على إثر الحرب على قطاع غزة والأعمال العسكرية الاستفزازية التى تمارس فى المنطقة.

وأكدت مصر أنها على تواصل مستمر مع جميع الأطراف المعنية لمحاولة احتواء الموقف ووقف التصعيد وتجنيب المنطقة مخاطر الانزلاق إلى منعطف خطير من عدم الاستقرار والتهديد لمصالح شعوبها.

أهداف الهجوم الإيراني

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن أهداف الهجوم الواضح الذي نفذته مئات الطائرات بدون طيار التي انطلقت من إيران هي مرتفعات الجولان وهدف عسكري في النقب.

هذا وقد طلب من سكان المستوطنات في الجولان البقاء بالقرب من الملاجئ.

بالإضافة إلى ذلك، أصدرت قيادة الجبهة الداخلية الصهيونية تعليمات لسكان إيلات ومدينة ديمونة في النقب بالبقاء بالقرب من الملاجئ حتى إشعار آخر.

احتفالات في إيران

خرج إيرانيون إلى شوارع طهران فجر اليوم للاحتفال بالهجوم على الكيان الصهيوني، فيما لوح العشرات بالأعلام الإيرانية والفلسطينية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى