برلمان

الحويلة يقترح تخفيض ساعات العمل اليومي للموظفين

قدم عضو مجلس الأمة النائب محمد الحويلة اقتراح برغبة بتخفيض ساعات العمل اليومي للموظفين بما لا يؤثر على الخدمات المقدمة للمواطنين ومستحقات الموظفين أو الخفض من أجورهم وترقياتهم وفتح خيار العمل بنظام الدوام الجزئي وفقاً لحاجة العمل وبناء على طلب من الموظف، وبموافقة الجهة الحكومية.

وجاء نص الاقتراح كالآتي:

أظهرت دراسات عديدة أن تخفيض ساعات العمل اليومي للموظفين قد يكون لها نتائج أكثر ايجابية بتحقيق إنتاجية أعلى وتحسين الخدمة فقد أصدرت العديد من الدولة منها قطر واليابان ونيوزيلندا والسويد وهولندا وروسيا قرارات بتخفيض ساعات العمل اليومي أو جعل أسبوع العمل أربعة أيام بدلا من 5 بهدف النهوض بالكفاءة الوظيفية وزيادة إنتاجية الموظف، واعطت خيارات أكثر مرونة أمام الموظفين بما يراعي ظروفهم واحتياجاتهم، وبوجه خاص مراعاة الظروف الأسرية، كذلك يتيح للمرأة فرصا أكبر لتحقيق التوازن بين احتياجات ومتطلبات رعاية أسرتها وأطفالها من جهة ومتطلبات العمل من جهة أخرى. وذلك كله بما لا يؤثر على الخدمات المقدمة للمواطنين ومستحقات الموظفين أو الخفض من أجورهم وترقياتهم.

فأن ساعات العمل الحالية والتشدد في الحضور والانصراف بدلاً من البحث عن المرونة يضعف الاداء الوظيفي للموظف، ليصبح تركيزه في الحضور والانصراف وكيفية الحفاظ على النسبة المرصودة له في التقييم، وهذا الحاصل حاليا في الدوائر الحكومية دون ايجاد حلول لكيفية تحفيز الموظف نحو أداء أفضل.

فهناك توجه عالمي لتجربة خفض ساعات العمل أو خفض أسبوع العمل لأربعة أيام.

لذا فأنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي برجاء التفضل بعرضه على مجلس الأمة الموقر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى