أخبار الكويت

الخبير الفلكي عادل المرزوق: أسبوع «الباحورة» شديد الحرارة والرطوبة

أكد الخبير الفلكي عادل المرزوق ان الحرارة خلال هذه الفترة عالية، مشيرا الى ان الرطوبة ستكون عالية جدا خصوصا في المناطق الساحلية.

إذ قال المرزوق في البداية: نرفع أيدينا بالدعاء في هذه الأيام الفضيلة بأن يشافي أميرنا أمير الإنسانية ووالد الكويت الشيخ صباح الأحمد ويحفظه بلوحه المحفوظ ويكلأه بعنايته ويرجعه إلى أهله وبلده سالما غانما من كل شر تحفه السلامة في حله وترحاله وما تشوف شر يا شيخنا الغالي.

وأضاف: وأشير هنا الى أنه تدخل علينا في هذه الأيام فترة «الباحورة» المعروفة بشدة حرارة الجو في هذه الفترة، وفترة «الباحورة» مدتها 7 أيام وتبدأ من 23/7 إلى 30/7 الذي يصادف في هذه السنة يوم الوقوف بعرفات الطاهر، وكثرت التساؤلات من بعض الأصدقاء عن سبب هذه الرطوبة العالية في الجو، وهل هذه الفترة هي فترة الرطوبة أم أن فترة قد سبقت في موعدها؟

وأوضح: والإجابة عن هذه التساؤلات هي أن منطقة شبه الجزيرة العربية كلها ومنطقة الخليج العربي حتى منطقة شبه القارة الهندية تخضع الآن الى وجود منخفض جوي عميق وكبير يغطي هذه المناطق، وتتركز قوة هذا المنخفض في وسط المحيط الهندي، حيث تبلغ قوته في وسط المحيط 998 مليبار بينما تتفاوت قوة هذا المنخفض الهائل فوق الجزيرة العربية بين 998-1006 مليبار.

وتابع: ونتيجة لوجود هذه المنخفض المتمركز على شبه الجزيرة العربية، فإن الرياح التي تهب على المنطقة حاليا هي الرياح الجنوبية الشرقية والتي تعرف محليا باسم «رياح الكوس»، ونتيجة لهبوب هذه الرياح من وسط المحيط الهندي فإن هذه الرياح تكون رياحا رطبة جدا ونسبة الرطوبة فيها تكون عالية، حيث تتراوح نسبة الرطوبة في هذه الرياح بين 65 و85%، وعادة تكون الرياح خفيفة السرعة لا تزيد سرعتها على 15 كم/ ساعة، وستستمر الرياح الجنوبية الشرقية (الكوس) إلى يوم الاثنين القادم الموافق 27/7، حيث تتحول الرياح الى شمالية غربية لمدة يوم واحد ثم تعاود الرياح الجنوبية الشرقية (الكوس) مرة أخرى في يوم الأربعاء 29/7 وستستمر هذه الرطوبة حتى نهاية الشهر.

وأكمل: وأود أن أشير هنا ان إلى الجو سيكون شديد الحرارة ومن المتوقع ان ترتفع أكثر من 50 درجة مئوية حيث من المتوقع أن تصل درجة حرارة الجو من بعد ظهر يوم العيد إلى أكثر من 53 درجة مئوية.

وختم المرزوق قائلا: ولذلك يجب أخذ الحذر خلال هذه الفترة وحتى بعد نهاية الشهر بأن الحرارة ستكون عالية والجو سيكون شديد الحرارة والرطوبة ستكون عالية جدا وخصوصا على المناطق الساحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى