أخبار الكويت

الخبير الفلكي عادل المرزوق: موجات برد من اليوم حتى نهاية يناير

حذر الخبير الفلكي عادل المرزوق من فترات برد شديد محتملة خلال الأيام القليلة المقبلة، داعيا أهل البر في المخيمات الى أخذ كامل الاحتياطات لمواجهتها.

وتوقع المرزوق ان تكون نهاية البرد مع بداية شهر مارس المقبل.

وفيما يلي التفاصيل:

تشهد منطقة شبه الجزيرة العربية الآن بعض التغيرات في حالة الطقس والتي لاحظناها في الفترة السابقة من ارتفاع في درجة الحرارة ولبس البعض الملابس الصيفية ولكن ابتداء من اليوم الثلاثاء 14 يناير سنلاحظ انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة ويكون الجو مائلا للبرودة، فتهب الرياح الشمالية الغربية وتكون الرياح متقلبة الاتجاه بين الشمالية الغربية الى الشمالية الى الشمالية الشرقية نشطة السرعة تزيد سرعتها على 30 كم/ ساعة مع جو مشمس في أغلب الأوقات مع بعض الغيوم المتناثرة مع احتمال ضعيف جدا لسقوط أمطار خفيفة ومتفرقة.

هذه الرياح الشمالية ستؤدي إلى شعور بعض الناس بالبرودة، كما تؤدي الى ظهور الصقيع في المناطق المفتوحة مثل البر (الصحراء) وقد تؤدي هذه الرياح النشطة إلى ظهور الغبار العالق في المناطق المكشوفة وتؤدي هذه الرياح إلى البرودة وخصوصا في الليل ولكن الرياح تغير اتجاه الرياح وتقلبها سيؤدي الى ارتفاع قليل في درجات الحرارة في أواخر هذا الأسبوع أو في بداية الأسبوع المقبل.

ومن المحتمل أن تكون درجة الحرارة في أولى ساعات الفجر بين 8 و10 درجات مئوية وفي النهار وعند الظهيرة تكون درجة الحرارة بين 14و17 درجة مئوية وهذا الانخفاض في درجة الحرارة يعود الى سببين رئيسيين هما:

1- هبوب الرياح الشمالية الغربية المنخفضة الحرارة والخفيفة الى المعتدلة السرعة والتي من المحتمل أن تكون سرعتها بين 10 و30 كم/ ساعة.

2- تمركز مرتفع جوي تكون قوته بين 1024 و1026 مليبار.

وبسبب الانخفاض في درجة الحرارة فعلى أهل البر في المخيمات أخذ الحذر من هذا الجو البارد، خصوصا ان اليوم الثلاثاء ستدخل فترة برد البطين الذي يبتدئ بفترة نوء النعايم المعروف بشدة برودته وهو أول نوء في برد البطين الذي يقول عنه أهل الكويت بمثل شعبي في الماضي «في النعايم يوقظ البرد العجوز النائم».

وبصورة عامة نقول ان الشتاء لم ينته ولكن الذي حصل في الفترة السابقة هو «فساد فترة المربعانية بسبب هبوب الرياح الجنوبية الشرقية الدافئة في منطقة الخليج لفترة طالت بعض الشيء ولكن ليس بسبب انتهاء فترة البرد حسب اعتقاد البعض.

ولذلك نوجه تنبيها بأنه يجب أخذ الحيطة والحذر من البرد في الفترات المقبلة لأن هناك فترات من البرد من المحتمل أن تكون قادمة ففي يوم الجمعة الموافق 21 الجاري ستدخل فترة «تشار وتشار» أو برد الازيرق الشديد البرودة، والتي تنتهي في يوم 31 يناير، حيث يشترك نوء البلدة أول 4 أيام منه مع فترة «تشار وتشار» أو برد الأزيرق فنهاية البرد تكون مع بداية شهر مارس أو شهر 3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى