أمن ومحاكم

الخدمة العسكرية: تسجيل أكثر من 48 ألف مكلف من مواليد 10 يناير 2003

أكد رئيس هيئة الخدمة الوطنية العسكرية العميد الركن عماد سلطان أمان أهمية الخدمة الوطنية العسكرية، مشيرا إلى أن المرسوم بالقانون رقم 102 لسنة 1980 بشأن الخدمة الإلزامية والاحتياطية لازمه عدة ملاحظات، مما تطلب الامر إعادة النظر به، فتم وقفه بالقانون رقم 56 لسنة 2001 بشأن وقف العمل ببعض أحكام القانون (80/102) .

ومنذ ذلك الحين والمؤسسة العسكرية تعكف جاهدة من خلال لجانها لإيجاد الحلول الجذرية لتفادي ملاحظات القانون السابق الملغي، وبعد توقف دام (14سنه) توصلت وزارة الدفاع لقانون جديد ، فكان من ابرز تغييرات هذا القانون مسماه الذي تغير من خدمة الزامية واحتياطية الى خدمة وطنية عسكرية ، فأصبح هدفه وغايته تعزيز الاسناد البشري لكافة مؤسسات الدولة ، وبهذه المناسبة أتقدم بالشكر والامتنان لكافة المساهمين والمشاركين بهذا العمل الوطني طوال تلك السنين وبالأخص القانونيين سواء من منتسبي وزارة الدفاع او اللجان المختصة بمجلس الامة الموقر ، وفي مقدمتهم اللواء الحقوقي الدكتور المتقاعد/ عبدالوهاب الرومي ، والفريق الحقــوقــي المتقـــاعد / عبدالوهاب السلاحي على مابذلوه من جهد لإتمام هذا القانون.

وصدر القانون رقم (20) لسنة 2015 بشأن الخدمة الوطنية العسكرية ، وذكرت المادة (58) منه (على ان يعمل به بعد مرور سنتين من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية) وتم العمل به بتاريخ 10 مايو 2017 وصدرت القرارات الوزارية والاوامر الإدارية المنظمة له ، وأود بهذه المناسبة ان أتقدم بالامتنان والعرفان لمن سبقونا في رئاسة هيئه الخدمة الوطنية العسكرية منذ تأسيسه في عام (2016)، وهما الفريق الركن المتقاعد / ابراهيم سالم العميري والفريق الركن المتقاعد محمد احمد الخضر على ما بذلاه من جهد للارتقاء بهذه الهيئة ، ولاشك اننا نواصل المسير على هذا النهج واحب ان انوه ان مدة أداء الخدمة العاملة بحسب ما ورد ذكره بالقانون هي ( 12) شهر تنقسم على مرحلتين ، المرحلة الأولى ومدتها ( 4) اشهر في معهد الخدمة الوطنية ، والمرحلة الثانية ومدتها (8) اشهر تكون في لواء الخدمة الوطنية /11 ، علما بأن القانون وحد الخدمة الوطنية لجميع الشهادات بالمدة المذكورة .

ومنذ تطبيق هذا القانون، تم دخول أول دفعة مجندين وأخذت رقم (46) وكان ذلك في يناير 2018 وعددهم (94) مجند، وفي ديسمبر 2018 تم دخول الدفعة (47) من المجندين وكان عددهم (133) مجند، وفي ديسمبر 2019 تم دخول الدفعة (48) من المجندين وكان عددهم (112) مجند.

وأثناء تلك الدورة، انتشرت جائحة كورونا بالعالم وتم تأجيل الدورة علما بأن الدورة ما بعد المعهد ينتقلون إلى اللواء/11 ويتم تدريبهم على دورات متنوعه عسكرية ومدنية، والعسكرية مثل: قوة الإطفاء العام والشرطة العسكرية والدفاع الكيماوي وغيرها ، واما التدريبات المدنية مثل : مطاحن الدقيق والاسعافات الأولية وتدريبات مختلفة بوزارة الصحة والبترول حتي يكمل الجميع المدة المتبقية 8 أشهر.

وفي الختام، تمنى رئيس هيئة الخدمة الوطنية العسكرية من جميع أبناءنا المخاطبين بهذا القانون من يكمل منهم سن ال (18) عام الالتزام بالتسجيل في موقع هيئة الخدمة الوطنية العسكرية أو عن طريق مراكزها بالمحافظات الست خلال (60) يوما حتى لا يطالهم الجزاء الوارد في القانون.

وختم حديث بقوله، لاشك أن سلامة الوطن وأمنه في عنق كل مواطن والدفاع عن الوطن واجب مقدس وأداء الخدمة الوطنية العسكرية شرف للمواطنين تحت ضل سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد القائد الأعلى للقوات المسلحة وولي عهد الأمين حفظهم الله ورعاهم.

ومن جانب أخر، قال مدير مديرية الخدمة الوطنية العسكرية العميد محمد عبدالمحسن الجسار، إن هيئة الخدمة الوطنية العسكرية بدأت باستقبال طلبات اللجان الطبية في معسكرات المباركية – بوابة رقم 4 – صالة استقبال هيئة الخدمة الوطنية العسكرية، بحيث يجب على المكلف أن يصطحب معه المستندات التالية:

1. تقرير طبي مصدق من وزارة الصحة .
2. شهادة معتمدة من الهيئة العامة لشئون ذوي الاعاقة .
علي ان تكون المستندات الطبية بتاريخ حديث .
وسوف تعرض التقارير على اللجنة الطبية العسكرية المختصة ابتداءاً من 10 مارس 2021، وذلك للنظر في تلك الحالات التي تنطبق على المكلف المصاب بمرض أو عاهة تمنعه من أداء الخدمة طبقاً لشروط اللياقة الصحية للخدمة العاملة، وللاستفسار والمراجعة عبر موقع الخدمة الوطنية العسكرية www.kns.gov.kw.

بدوره، قال العقيد الركن محمد صالح الرفاعي، “شرع القانون رقم (20) لسنة 2015 بشأن الخدمة الوطنية العسكرية، بعد ما تم تقديم مشروع بقانون من مجلس الوزراء الموقر من خلال اللجنة المختصة (لجنة الداخلية والدفاع) ثم عرض بعد ذلك على مجلس الأمة وتم التصويت عليه فحصل على أغلبية مطلقة وليست نسبية بعد ذلك توجه هذا المشروع بقانون (قانون رقم 20) إلى سيدي حضرة صاحب السمو الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه للتصديق عليه ومن ثم نشره بالجريدة الرسمية بتاريخ 10 مايو 2015 علما بأن نص المادة (58) من القانون رقم (20) لسنة 2015 ألزمت سيدي سمو رئيس الوزراء والوزراء تنفيذ هذا القانون بعد سنتين من صدوره بالجريدة الرسمية، فتم تنفيذ هذا القانون بتاريخ 10 مايو 2017 والذي ينطبق ابتداء من مواليد 10 مايو 1999 وما بعد ، وعلى هذا الأساس صدر قرار وزاري رقم (236) لسنة 2016 بشأن اللائحة التنفيذية للقانون رقم (20) لسنة 2015 بشأن تأسيس المهام والواجبات المتعلقة على ما تم شرحه سلفا لهيئة الخدمة الوطنية العسكرية”.

الغاية والهدف من أداء الخدمة الوطنية العسكرية:
– الغاية: الولاء، الانتماء، التضحية، العطاء.
– الهدف: حماية الوطن من الاطماع الخارجية والتهديدات الداخلية .
– تعزيز روح الولاء للوطن.
– حشد القوى البشرية للضرورة.
– تنمية قدرات شباب الكويت في مجال الخدمة الوطنية .
– المشاركة الفعالة في كافة قطاعات الدولة.

مراحل الخدمة الوطنية العسكرية:
المرحلة الأولى (المكلف) – وهو على كل كويتي من الذكور اتم سن (18 ) الثامنة عشر من عمره ان يقدم نفسه للخدمة الوطنية العسكرية عن طريق التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني www.kns.gov.kw ثم التسجيل اليدوي بالحضور الشخصي بمراكز التسجيل في جميع محافظات الدولة حسب عنوانه.
وأما بالنسبة للمكلف ذوي الإعاقة أو الدارسين خارج البلاد أو من كان لديه أي ظروف صحية مؤقته ، فعلى ولي الأمر أو من ينوب عنه رسميا حسب القانون الذي يمثله بالحضور لمركز التسجيل لإثبات الحالة.

المرحلة الثانية: يصدر قرار وزاري بالإعلان عن الدورة التدريبية وينشر أولا بالجريدة الرسمية( كويت اليوم ) ثم إعلانها بوسائل الإعلان المختلفة.

أما من يتهرب من أداء الخدمة الوطنية العسكرية حتى عمر (35) سنة يتعرض لعقوبة ومسائلة قانونية تعد من ضمن القضايا المخلة بالشرف والأمانة لاتسقط بالتقادم.

وبعد الانتهاء من الإجراءات السابقة يدخل المجند إلى الخدمة العاملة، وهي عبارة عن مرحلتين:

المرحلة الأولى: الدورة التدريبية يتحول المكلف الى مجند ويخضع الى برنامج تدريبي مدته (4) اشهر يتدرب من خلالها على اللياقة البدنية والنظام المنظم والضبط والربط واطاعة الأوامر الحقه التي تصدر اليه من رؤسائه منفذا لها بخدمة الوطن والأمير ، وأيضا يتلقى بالجانب النظري بعض العلوم العسكرية ابرزها التربية الوطنية والأمنية والواعظ الديني واحترام قوانين الدولة .

المرحلة الثانية: بعد اجتياز المجند الدورة التدريبية بنجاح ينتقل خلال الخدمة العاملة ومدتها (8) أشهر قابلة للإضافة في حال تعرض المجند للعقوبة الى لواء الخدمة الوطنية/11 ، لتأهيله بالمهام العسكرية حسب الحاجة او مهام وواجبات كل مايتطلبه الامن الوطني وخطط التنمية العامة او لوظائف الدفاع المدني في حالات الكوارث والأزمات استنادا على نص المادتين (7-8) من القانون رقم 20 لسنة 2015 بشأن الخدمة الوطنية العسكرية.
المرحلة الأخيرة للمجند: وهي الخدمة الاحتياطية وهي الخدمة الواجبة على كل من انهى الخدمة العاملة وتكون مدتها (30 يوما في السنة) ولمدة 10 سنوات او حتى بلوغه سن الخامسة والاربعون (45) ايهما اقرب .
ودونت اول دفعة للمجندين بعد تخريج 3 دورات ابتداء برقم (46) حفاظا وتمسكا بتاريخ الخدمة الإلزامية والاحتياطية (التجنيد) منذ عام 1976 بعد إيقافه بعام 2001 حتى اشعار اخر .
ومن خلال العمل بالخدمة الوطنية تم مواجهة بعض المشاكل اثناء فترة التسجيل تم حلها وتداركها بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى ، وتحديدا في حالات الإعاقة وعدم متابعة ولي الامر او من ينوب عنه بعدم التقدم بتوضيح الحالة الى مركز التسجيل او حالات أخرى (كالوحدانية او الاعالة).
فصدر قرار وزاري من معالي وزير الداخلية رقم (201) لسنة 2018 بإضافة شرط جديد برخصة القيادة (عن حالة الشخص) مما ساهم بتقليل نسبة المتخلفين عن التسجيل في الخدمة الوطنية العسكرية.

إحصائية التسجيل للخدمة الوطنية العسكرية:
بلغ عدد المسجلين من أبناءنا المكلفين للقانون رقم (20) لسنة 2015 بشأن الخدمة الوطنية العسكرية لأكثر من (48) الف مكلف من مواليد 10 يناير 2003 من أصل إجمالي المكلفين بعدد 50340 .
بعد ذلك، قال العقيد الحقوقي الدكتور فضل صفر، “ورد في القانون 20\2015 حالات الاستثناء والاعفاء والتأجيل بأنواعه:
حالات الاعفاء من أداء الخدمة الوطنية العسكرية:
أ. المكلف بالخدمة المصاب بمرض او عاهة تمنعه من أداء الخدمة بناء على قرار اللجنة الطبية العسكرية المختصة.
ب. اسرى الحرب وفق للقوانين المحلية او الدولية .
ج. من صدر حكم قضائي بثبوت غيبته.
د. المكلف العائل من أبناء العسكري او المجند او الاحتياطي الذي يتوفى او يسرح لمرض إصابة او إعاقة او عاهة ناجمة عن الخدمة الوطنية العسكرية او بسببها.

حالات استثناء من الخدمة الوطنية العسكرية:
المعينون او المتطوعين في رتبة عسكرية في الجيش او الشرطة او الحرس الوطني او الإدارة العامة للإطفاء على الا تقل مدة خدمتهم عن 5 سنوات.

حالات التأجيل من الخدمة الوطنية العسكرية:
التأجيل: للإعالة – الدراسي – الإداري – القضائي ، يؤجل أداء الخدمة العاملة مدة سنة قابلة للتجديد.

التأجيل للإعالة:
1- الولد الوحيد لأبوين او لأب او لأم .
2- المعيل الوحيد لأبويه او لأبيه المصاب بعجز طبي .
3- المعيل الوحيد لأمه الأرملة او المطلقة طلاقا بائنا او المصاب زوجها بعجز طبي.
4- المعيل الوحيد لأخيه او لأخوته المصابين بمرض او عاهة تمنعهم من اعانة انفسهم مع تقديم ما يثبت ذلك سنويا.
5- اكبر المكلفين بأداء الخدمة العاملة من أبناء الأسير او المفقود حتى يعود او يحكم بثبوت غيبته.
6- اكبر المكلفين من أبناء الشهيد حتى بلوغ احد اخوته سن أداء الخدمة .
7- من توفيت زوجته الوحيدة ، ولديه منها أبناء قصر ولم يتزوج بأخرى .

التأجيل الدراسي : تؤجل الخدمة العاملة مدة سنة قابلة للتجديد لطلاب المراحل الدراسية أو ما يعادلها في الكويت أو في الخارج حتى إتمام دراستهم على الا يتجاوز الحدود الاتية :
1- 20 سنة للدراسة الثانوية .
2- 24 سنة للدراسة في المعاهد والكليات دون المستوى الجامعي بعد مرحلة الثانوية.
3- 26 سنة للدراسة في المعاهد والكليات الجامعية المعترف بها .
4- 28 سنة للدراسة في المعاهد والكليات الجامعية التي تزيد مدتها عن اربع سنوات.
5- 34 سنه للدراسات العليا وفي جميع الحالات يشترط ان يكون الطالب متضمناً في الدراسة ولم ينقطع عنها أو يفصل نهائياً منها ، وعند بلوغ الطالب الحد الأقصى لعمر المرحلة اثناء العام الدراسي يمتد التأجيل حتى نهاية العام.
يؤجل أداء الخدمة العاملة لطلبة الكليات والمعاهد والمدارس المعدة لتخريج عسكريي الجيش والشرطة والحرس الوطني والإدارة العامة للإطفاء لحين الانتهاء من الدراسة.

التأجيل الإداري : المكلف المرافق لزوجته للدراسة في الخارج تؤجل خدمته لمدة سنة قابلة للتجديد على ألايتجاوز 34 سنة من عمره.
د. التأجيل القضائي:
1- المحكوم علية بعقوبة سالبة للحرية والمحبوس احتياطاً على ذمة التحقيق حتى اخلاء سبيلة ، وتنتظر الجهة المختصة في أدائه للخدمة الوطنية العسكرية.
2- المكلف المصاب بعاهة أو مرض يمنعه مؤقتاً من أداء الخدمة طبقاً لشروط اللياقة الصحية ، ويكون التأجيل لمدة سنة قابلة للتجديد .
3- المكلف المرافق لمريض قريب له من الدرجة الأولى أو الثانية للعلاج في خارج الدولة ، على الا يتجاوز عمره 34 سنة.
من زال عنه سبب التأجيل المقررة في القانون عليه أن يقدم نفسه إلى الجهة المختصة خلال 30 يوما من تاريخ زوال السبب.

واختتم حديثه بقوله، “لا شك عزيزي المكلف مطلوب وواجب عليك تقديم نفسك عند اكتمالك السن القانوني 18 سنة، وأيضا عند طلبك للإلتحاق بالخدمة العاملة أن تبين للجهات المختصة بهيئة الخدمة الوطنية العسكرية في وزارة الدفاع وضعك الإجتماعي أو الصحي أو الدراسي (التعليمي) أو القانوني، حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية بهذا الشأن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى