أخبار العالم

الدعم السريع تتهم الجيش السوداني بخرق الهدنة.. وإصابة طائرة تركية

اتهمت قوات الدعم السريع الجيش السوداني بخرق الهدنة الإنسانية التي تم الموافقة على مدها لـ72 ساعة جديدة والتي بدأت منتصف ليل أمس الخميس، وقالت القوات في بيان لها على حسابها الرسمي بموقع “تويتر” إن قوات الجيش السوداني خرقوا الهدنة منذ الصباح الباكر بالهجوم على مواقع تمركز قواتنا بالطائرات والمدافع في كل من قاعدة جبل أولياء وأم درمان، ولا زالت الطائرات تحلق في مدن العاصمة الثلاثة، مما يتسبب في اعاقة تحرك البعثات الدبلوماسية التي تعمل على اجلاء رعاياها.

وأضافت قوات الدعم السريع أن الخروقات المستمرة للهدنة من الانقلابيين تسببت في ربكة لدى المواطنيين الذين كانوا يعتمدون كثيراً على سريان الهدنة الانسانية للتحرك الى أماكن آمنه وقضاء احتياجاتهم الأساسية.
من جانبه، قال الجيش السوداني إن قوات الدعم السريع أطلقت النار على طائرة إجلاء تركية، أثناء هبوطها في مطار وادي سيدنا خارج الخرطوم، ما أدى إلى إصابة أحد أفراد الطاقم، وإلحاق الضرر بخزانات الوقود.
وأضاف الجيش السوداني في بيانه أن الطائرة هبطت بسلام ويجري إصلاحها.

في المقابل تلقى رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة السودانية، عبد الفتاح البرهان، اتصالات هاتفية في إطار المساعي العربية والدولية لحل الأزمة السودانية، وشملت تلك الاتصالات الآلية الرباعية التي تضم دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، ورئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت. رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، و الآلية الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ومنظمة الإيغاد.

وأكد الجميع الوقوف إلى جانب السودان في حل قضاياه وعودة الأوضاع إلى طبيعتها، ووافق قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان بشكل مبدئي على لقاء قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي”، حسبما أعلن وزير خارجية جنوب السودان دينق داو .

وجاءت تلك التحركات بعد صدور بيان مشترك للآلية الثلاثية “الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية والأمم المتحدة” ودول الرباعية المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية”.

ورحب أعضاء الآلية الثلاثية “الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية والأمم المتحدة) والرباعية (المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية” بالإعلان الصادر عن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بتمديد وقف إطلاق النار الحالي لمدة 72 ساعة إضافية، وتدعو إلى تنفيذه بالكامل.

كما رحبوا باستعدادهم بالانخراط في حوارٍ من أجل التوصل إلى وقف دائم للأعمال العدائية وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق.

وستساهم هذه المرحلة الدبلوماسية الأولية في وقف دائم للأعمال العدائية والترتيبات الإنسانية مما سيسهم في تطوير خطة لخفض التصعيد على النحو المبيّن في بيان الاتحاد الأفريقي الصادر في 20 أبريل (نيسان)، والذي أقرته جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي والترويكا والشركاء الآخرين.

زر الذهاب إلى الأعلى